جودة التعلم الإلكتروني

 


الجودة :

تأسس قسم الجودة و التقويم في عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد في الجزء الأخير من العام 1431 (2010)، بمهمة رفع الوعي المتعلق بالجودة في التعلم الإلكتروني، لا سيما جودة المقررات الإلكترونية لتحقيق المعيارية و الحصول على مقررات معتمدة، مع العمل في نفس الوقت على ترويج أفضل الممارسات و تحفيز التميز و الإبتكار في التعليم و التعلم.

بالإضافة لذلك، فإن قسم الجودة و التقويم يعمل أيضاً على مستوى برنامج التعلم الإلكتروني عن طريق قياس الأداء و المبادرة بجهود التحسين.
 
الأهداف:
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على معايير جودة المقررات الإلكترونية.
  • تهيئة و تنفيذ عملية إعتماد جودة المقررات الإلكترونية.
  • قياس الكفاءة و الفعالية و رضا العملاء فيما يخص التعلم الإلكتروني.
  • تحديد الثغرات و فرص التطوير في برنامج التعلم الإلكتروني و طرح المشاريع المناسبة لسد الثغرات و الإستفادة من فرص التحسين.

 

 

 الاعلى


معايير جودة المقررات الالكترونية:

تبنت جامعة الملك خالد معايير جودة عالمية من منظمة "كواليتي ماترز" لتكون الأساس المنظم لجودة المقررات الإلكترونية. "كواليتي ماترز" توفر عملية ضمان لجودة المقررات الإلكترونية، مرتكزة على أعضاء هيئة التدريس و مراجعة النظراء، بناء على آخر ما توصلت له الأبحاث العلمية و التجارب العملية في المجال. و تهدف عملية ضمان الجودة هذه إلى الوصول إلى حالة من التطور و التحسين المستمرين بعد التأكد من مستوى الجودة الأساسي للمقرر، و ذلك بمنهجية تعاونية و مبسطة.

 

 

الأعلى


متطلبات جودة المقررات الالكترونية :
 
تستخدم "كواليتي ماترز" نظاماً مبنياً على أداة قياس في عملية مراجعة المقررات الإلكترونية. هذه الأداة تم تطويرها بناءً على الأبحاث، المعايير، أفضل الممارسات و التجارب، و مبادئ التصميم التعليمي.
إن معايير الجودة المضمنة في أداة القياس تهتم بتصميم المقرر، وهي ليست مطورة لقياس مجالات أخرى مثل تدريس المقرر، أو نظام إدارة التعلم المستخدم لطرح المقرر، أو تقييم عضو هيئة التدريس من ناحية التدريب أو الجهوزية.
تتكون أداة القياس من ثمانية معايير عامة، و كل من هذه المعايير العامة يتكون من عدد من المعايير المحددة. بشكل عام، تغطي المعايير العامة المجالات التالية:

1-   تقديم المقرر و النظرة العامة له.
2-   مخرجات التعلم
3-   التقويم و القياس
4-   المواد التدريسية و الموارد.
5-   تفاعل المتعلم
6-   تقنيات المقرر
7-   دعم المتعلم
8-   إمكانية الوصول (توفر جميع المكونات لجميع المتعلمين).
 
مع التركيز على اتساق و تكامل المعايير من 2 إلى 6.
 

للحصول على المعايير المفصلة، الرجاء الرجوع إلى وثيقة أداة القياس:

CourseQualityRubric_0810_Ar

 الأعلى


متطلبات الجودة لجائزة جامعة الملك خالد :

لغاية الترشح لجائزة جامعة الملك خالد للتعلم الإلكتروني، يتوقع من المقرر أن يلبي متطلبات الجودة العامة و هي كما يلي:
 
1-     أن يكون المقرر الإلكتروني قد تم تدريسه لفترة لا تقل عن فصل دراسي كامل.
2-     أن يتوافق المقرر مع المتطلبات الأساسية لجودة المقررات الإلكترونية بناء على معايير الجودة المعتمدة في الجامعة، و هي كما يلي:
 

 

 

المتطلبات العامة

 

 

 

 

المتطلبات بالتفصيل

 

  • منهاج المقرر: وجود منهاج مفصل للمقرر يصف المقرر بوضوح و يضع المخرجات المتوقعة و السياسات و التقسيم الزمني.
  • أهداف المقرر: وجود أهداف، على مستوى المقرر و الوحدات، واضحة، و قابلة للقياس و متناغمة، بالإضافة لتعليمات حول كيفية تحقيق هذه الأهداف.
  • التصميم العام: أن يدعم المقرر سهولة التنقل و تتناغم جميع مكوناته مع وجود شرح عن كيفية استخدام المقرر الإلكتروني و أجزائه المختلفة.
  • التفاعل: يعزز المقرر بمكوناته المختلفة من محتوى و أنشطة و إتصال، التفاعل بين الطالب و المدرس، و بين الطالب و زملائه، و بين الطالب و المحتوى التعليمي.
  • الأنشطة التعليمية و المحتوى التعليمي: المواد التعليمية تساهم في تحقيق أهداف التعلم المعلنة على مستوى المقرر و على مستوى الوحدات.
  • التقويم: جميع أنواع التقويم المختارة (واجبات، اختبارات، اختبارات ذاتية، إلخ) تقيس مخرجات التعلم المعلنة و متسقة مع المواد و النشاطات في المقرر.
جميع المعايير المؤشر عليها بـ "متطلب للجائزة" الواردة في وثيقة أداة القياس.
لتحميل وثيقة أداة القياس، إضغط هنا.
 


  الأعلى