الكتيب الإرشادي لأعضاء هيئة التدريس

أصبح التعلم الالكترنوني من متطلبات العملية التعليمية المنشودة ، ليس فقط لمواكبة التطورات الجارية وبسرعة كبيرة في المؤسسات التعليمية في العالم أجمع ، وإنما أيضا لما للتعلم الالكتروني من دور حقيقي في تحسين التعليم ومخرجاته.

المرفقالحجم
الكتيب الإرشادي لأعضاء هيئة التدريس1.97 ميجابايت

فيديو تعريفي عن التعلم الالكتروني وأنظمته المتنوعه

قامت عمادة التعلم الالكتروني بتنفيذ فلم تعريفي قصير يوضح أهم الخطوات التي من خلالها تتم ممارسة أنظمة التعلم الإلكتروني ، لتتيح لجميع الطلاب فرصة التعرف على هذه الأنظمة وممارستها بالشكل الصحيح و بكل يسر وسهولة .


للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، فيديوهات تعليمية عن أنظمة التعلم الالكتروني

حرصت عمادة التعلم الالكتروني على توفير مكتبة من الفيديوهات والدروس التعليمية الخاصة بأنظمة التعلم الالكتروني لطلاب الجامعه أعضاء هيئة التدريس ، شملت كل ما يحتاج اليه المستخدم وهذه المكتبة في حالة تحديث وتطوير مستمر.


    * مكتبة الدروس التعليمية للطلاب

    * مكتبة الدروس التعليمية لأعضاء هيئة التدريس


 

البرنامج التدريبي للفصول الافتراضية لأعضاء هيئة التدريس | دراسات عليا

 أعضاء هيئة تدريس الدرسات العليا شطر الطالبات يبدأون تفعيل الفصول الافتراضية كبديل للاستديوهات التقليدية حيث قامت عمادة الدرسات العليا باعتماد الفصول الافتراضية كبديل للاستديوهات التقليدية لتدريس الطالبات التعليم الموازي المستوى الثالث لجميع البرامج خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1453 - 1436 هـ.

وحرصاً من عمادة التعلم الإلكتروني على تمكين أعضاء هيئة التدريس من استخدام الفصول الافتراضية قامت العمادة بعقد مجموعة من الدورات المتخصصة في استخدام نظام الفصول الافتراضية Blackboard Collaborate تهدف إلى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام و تفعيل أدوات نظام الفصول الافتراضية لتقدم محاضراتهم من أي مكان والاستفادة من إمكانيات العرض التي يتيحها نظام الفصول الافتراضية قام بتقديم هذه الدورات المدرب محمد جارالله الحبابي كما ساهم الدكتور أحمد جابر السيد بتدريب منسوبي كلية التربية وقامت الأستاذة ريما عسيري بتقديم دورات للطالبات الدراسات عليا بالمجمع الأكاديمي بلعصان.
الجدير بالذكر أن أعضاء هيئة التدريس استفادوا من أدوات التفاعل والتواصل مع الطلاب والطالبات مثل استخدام المحادثة الكتابية و المايكرفون و تقديم العروض التقديمية (بوربوينت) أو أي نوع من أنوع الملفات المختلفة وقد شمل هذا البرنامج التدريبي جميع الكليات التي تقدم هذه البرامج وهي:
- كلية الشريعة
- كلية العلوم
- كلية العلوم الإدارية والمالية
- كلية العلوم الإنسانية
- كلية التربية
- كلية اللغات والترجمة

وفيما يلي مرفق تقرير البرنامج التدريبي وإحصائيات مشروع الفصول الافتراضية للداسات العليا تعليم موازي طالبات المستوى الثالث


 

المرفقالحجم
الفصول الافتراضية _درسات عليا_المستوى الثالث موازي.pdf2.98 ميجابايت

دورتين تدريبيتين في تصميم ونشر الاختبارات اﻹلكترونية (كلية الشريعة وأصول الدين)

في مسيرة تطوير التعليم والتعلم اﻹلكترني بكلية الشريعة وأصول الدين ومواكبة ما يستجد من وسائل حديثة في ذلك، أقامت وحدة التعلم اﻹلكتروني بالكلية بالتعاون مع عمادة التعلم اﻹلكتروني دورتين تدريبيتين في (تصميم ونشر الاختبارات اﻹلكترونية) برفقة المدرب القدير اﻷستاذ محمد جار الله.. وذلك في 18 و 19 من شهر محرم 1436. وقد استفاد من هذه الدورة 28 من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وللمعلومية فالاختبارات اﻹلكترونية وسيلة عصرية لتقييم الطلاب إلكترونيا، ولها عدة فوائد ومزايا، لعل من أبرزها:

 1/ إنشاء أنواع متعددة من اﻷسئلة التي تصحح آليا، مثل: الصح والخطأ، والاختيار من متعدد، واختيار اﻹجابة الصحيحة، والترتيب، والتوصيل، واﻹكمال ...إلخ. أو التي تصحح يدويا، مثل: اﻷسئلة المقالية التي تحتاج إلى كتابة من الطالب وقراءة وتقييم من المعلم.

 2/  تشعر الطالب بالعدل والمساواة في التصحيح الذي لا تتدخل فيه العاطفة، ولا يكون فيه ظلم، ويقف فيه الطالب على حقيقة مستواه.

 3/ إمكانية إعطاء الطالب أكثر من فرصة لمراجعة إجابته وتصويبها.

 4/ إمكانية عقد الاختبار للمئات في نفس اللحظة وفي أماكن متعددة.

 5/  توفير وقت المعلم في تصحيح العشرات أو المئات من اﻹجابات.

 6/  السلامة من اﻷخطأ أثناء التصحيح، والتي قد يكون الطالب ضحية فيها.

 7/  الاستغناء عن كثرة المراقبين مع إمكانية مراقبة المعلم طلابه (مع قلة العدد).

 8/  إمكانية وضع العشرات من اﻷسئلة العشوائية دون أن تكون هناك فرصة للغش.

 9/  إمكانية إعطاء التغذية الراجعة والتعزيز للطالب عند فراغه من اﻹجابة.

 10/  وقوف الطالب على نتيجة اختباره وثمرة جهده مباشرة بعد الفراغ من اﻹجابة.

 11/   يمكن للمعلم أو المجموعة من المعلمين وضع بنك لﻷسئلة يضم المئات أو اﻵلاف من اﻷسئلة المتعلقة بالمقرر .. خاصة في مواد اﻹعداد العام كالثقافة والنحو وغيرها.

 12/  يمكن وضع إجابات نموذجة لﻹسئلة المقالية، بحيث يصححها أي معلم.


د. علي بن سعيد العبيدي
رئيس وحدة التعلم اﻹلكتروني بكلية الشريعة وأصول الدين

انعقاد ونجاح الاختبار الالكتروني لمقرر 202 عرب (التحرير العربي)

 تم بحمد الله تعالى إعداد واجراء اختبار إلكتروني في المدرجات المركزية لعدد 700 طالب في مقرر الاعداد العام (التحرير العربي - 202 عرب

وقد شمل الإعداد، التنسيق مع أستاذ المقرر وتوزيع شعب المقرر "5 " شعب على 3 فترات وإعداد الاختبار ، بالإضافة إلى التواصل مع الطلبة من خلال نظام التعلم الإلكتروني وبالرسائل القصيرة بواسطة استاذ المقرر الدكتور ظافر مشبب الكناني ومشرف مشروع المقررات الكاملة الأستاذ رياض الصعب.

توافد الطلبة على المدرجات في فتراتهم المختلفة وقد بدأت الفتره الأولى في الساعة العاشرة صباحاً لينتهي آخرها في الساعة الواحدة ظهراً.
 كانت أصداء الاختبار للطلبة جيدة ، وكانت أرائهم تشير إلى تجربة جديدة لأداء الامتحانات الإلكترونية بالإضافة إلى سرعة حصولهم على تقييمهم فور انتهائهم من استكمال آخر أسئلتها . 
هذا وقد قام فريق متكامل من عمادة التعلم الإلكتروني بتوفير الدعم التقني اللازم لأجهزة الايباد قبل وأثناء وقت الاختبار بمشاركة كل من أ. أحمد الأسمري ، أ. أحمد قبطي ، أ. فارس الكاسي والأستاذ محمد الكناني.