معايير التقييم

  • عمادة التعلم الالكتروني
    الثلاثاء - 29/10/2013

معايير تقييم المقررات الإلكترونية الكاملة : 

المرجعية

المعيار

الدرجات

 

المعلومات التعريفيه وأهداف المقرر

 

كوالتي ماترز 1.1

وجود تعليمات واضحة حول كيفية البدء و أماكن وجود المكونات المختلفة للمقرر (الترحيب , مقدمه , استراتيجية التواصل , توضيح روابط المقرر).

10

كوالتي ماترز 1.2- 2.3

وجود ملخص يقدم للطلاب ، يوضح غرض ما يهدف إليه المقرر و مكوناته المختلفة (وضوح أهداف المقرر ، معلومات المقرر , المتطلبات السابقه ,توجيهات , خطة المقرر, مواعيد المحاضرات الالكترونية ) .

10

كوالتي ماترز 3.2

سياسة توزيع الدرجات ( طريقة تقسيم و رصد العلامات ) معلنة و بوضوح.

10

كوالتي ماترز 1.3

توضيح الآداء المطلوب والذي يتوقعه استاذ المقرر من طلابه  (يجب ان يذكر استاذ

المقرر مايتوقعه من الطالب بشكل عام ليضمن نجاحه وتقدمه في المقرر ويتم ذلك

في توصيف المقرر كـ تعليمات للمشاركة في النشاطات وكيفية حل الواجبات +

متى يتم الدخول على الواجبات والنشاطات ... الخ ).

5

كوالتي ماترز 1.7

وجود منطقة محتوى خاصه للتعريف بأستاذ المقرر و كيفية التواصل معه ٫ مع وجود توضيح بخطة المدرس للرد على الطلاب و الالتزام بالمتابعة المستمرة للمقررات والرد على اسئلة واستفسارات الطلاب في اسرع وقت ممكن.

10

كوالتي ماترز 1.8

وجود نشاط يدعو الطلاب للتعريف بانفسهم (مدونه ٫ منتديات ..).

5

 

المحاضرات والمواد التعليمية

 

كوالتي ماترز 4.5

وجود مواد تعليمية شاملة و متنوعة قد تشمل كتب مقروءة ، عروض تقديمية ، مواقع الكترونية ووسائط متعددة.

10

القواعد المنظمة 4.7

وجود تنويع بين المحاضرات التزامنية واللاتزامنية في المقرر وذلك باستخدام ( الفصول الإفتراضيىة "Elluminat live" أو Tegrity class ).

5

 

الأنشطة الإلكترونية

 

كوالتي ماترز 5.2

وجود أنشطة الكترونية تقدم فرص عديدة لتفاعل الطالب مع المدرس والمحتوى والطلاب (مشروع ، تقرير ، حوار جماعي ) مع توضيح اذا كان مقيم او غير مقيم.

10

 

التقييمات الإلكترونية

 

كوالتي ماترز 3.1

وجود وسائل تقييم مناسبة ( اختبارات ، واجبات، اختبارات قصيرة).

10

 

الجزء التقني في المقرر

 

كوالتي ماترز 6.3

التنقل بين أقسام وروابط المقرر الإلكتروني منطقي وفعال . مثال : تضمين الواجبات في منطقة المحتوى الخاصة بالواجبات وتضمين المحاضرات في المنطقة الخاصة بالمحاضرات ...

5

 

المجموع

90

 

معايير تقييم المقررات الالكترونية الجزئية :

المرجعية

المعيار

الدرجات

 

المعلومات التعريفيه وأهداف المقرر

 

كوالتي ماترز 1.1

وجود تعليمات واضحة حول كيفية البدء و أماكن وجود المكونات المختلفة للمقرر (الترحيب , مقدمه , استراتيجية التواصل , توضيح روابط المقرر).

10

كوالتي ماترز 1.2- 2.3

وجود ملخص يقدم للطلاب ، يوضح غرض ما يهدف إليه المقرر و مكوناته المختلفة (وضوح أهداف المقرر ، معلومات المقرر , المتطلبات السابقه ,توجيهات , خطة المقرر, مواعيد المحاضرات الالكترونية ) .

10

كوالتي ماترز 3.2

سياسة توزيع الدرجات ( طريقة تقسيم و رصد العلامات ) معلنة و بوضوح.

10

كوالتي ماترز 1.7

وجود منطقة محتوى خاصه للتعريف بأستاذ المقرر و كيفية التواصل معه ٫ مع وجود توضيح بخطة المدرس للرد على الطلاب و الالتزام بالمتابعة المستمرة للمقررات والرد على اسئلة واستفسارات الطلاب في اسرع وقت ممكن.

5

 

المحاضرات والمواد التعليمية

 

كوالتي ماترز 4.5

وجود مواد تعليمية شاملة و متنوعة قد تشمل كتب مقروءة ، عروض تقديمية ، مواقع الكترونية ووسائط متعددة.

10

 

الأنشطة الإلكترونية

 

كوالتي ماترز 5.2

وجود أنشطة الكترونية تقدم فرص عديدة لتفاعل الطالب مع المدرس والمحتوى والطلاب (مشروع ، تقرير ، حوار جماعي ) مع توضيح اذا كان مقيم او غير مقيم.

10

 

التقييمات الإلكترونية

 

كوالتي ماترز 3.1

وجود وسائل تقييم مناسبة ( اختبارات ، واجبات، اختبارات قصيرة).

10

 

الجزء التقني في المقرر

 

كوالتي ماترز 6.3

التنقل بين أقسام وروابط المقرر الإلكتروني منطقي وفعال . مثال : تضمين الواجبات في منطقة المحتوى الخاصة بالواجبات وتضمين المحاضرات في المنطقة الخاصة بالمحاضرات ...

5

 

المجموع

70

 

المعايير الخاصة لتقييم المقررات المطورة :

معيار التقييم

الدرجة

تفعيل الإعلانات بشكل جيد للتنبيه عن الآداء المطلوب الذي يتوقعه استاذ المقرر من طلابه  (متى يتم الدخول على الواجبات والنشاطات + تعليمات للمشاركة في النشاطات وكيفية حل الواجبات + موعد محاضره الكترونية مسجلة أو مباشرة ... الخ)

10

تعبئة بيانات (استراتيجية التواصل في المقرر) المتواجدة في رابط ابدأ هنا

10

اكمال البيانات الناقصة في (معلومات عن المقرر) في رابط ابدأ هنا ، والمتمثلة في " اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر " و"نوع المقرر"

10

التفاعل مع الطلاب في المنتديات في حال وجود أي موضوع يستدعي النقاش او وجود أي استفسار

10

المجموع

40

 في حال وجود صعوبة في تطبيق اي معيار أو غموض المعيار وعدم معرفة كيفية تطبيقه يرجى التواصل مع فريق التقييم ، وسيتم الرد بكيفية تطبيقه.

شروط قبول تدريس مقرر الكتروني :

تساهم درجات التقييم الحاصل عليها عضو هيئة التدريس بشكل كبير في عملية قبول طلبات تدريس المقررات الالكترونية المدمجة والكاملة ، وتكون استراتيجية قبول طلبات المقررات الإلكترونية كالتالي :

عند الطلب لتدريس مقرر الكتروني مدمج أو كامل يتم مايلي لقبول الطلب:

في حال كان مدرس المقرر خاض تجربة تدريس مقرر الكتروني كامل أو مدمج يتم مراجعة المقرر الذي دُرّس من قبل و ملاحظة كيفية الأداء فيه وملاحظة التفاعل من قبل الطرفين (المدرس والطلاب). كما يتم الاطلاع على نتائج تقييم المقرر لدى فريق التقييم .

I- في حال طلب تدريس مقرر الكتروني كامل :

اذا حصل المدرس في تقييمه على 50 فأكثر يتم الموافقه على طلبه

II- في حال  طلب تدريس مقرر الكتروني مدمج:

يتم النظر الى نسبة التدريس الالكتروني المطلوبه ومن خلالها يتم قبول طلب المقرر بشرط ان لا يكون العضو حاصل على اقل من 40 في تقييماته السابقه. كما يتم التركيز على الأنشطة والمحاضرات و وسائل التقييم والتفاعل في المقرر.

III-  في حال كان المدرس لم يخض تجربة تدريس مقرر مدمج أو كامل من قبل ، يتم مراجعة مقرراته الداعمة وملاحظة الأداء فيها من حيث اتاحة المحاضرات وتوفير وسائل تقييم مناسبة و التفاعل مع الطلاب بشكل جيد . ومن ثم يتم قبول الطلب حسب الأداء المبذول في المقررات الداعمة. (إعطاء فرصة أولى ).


 

التعليقات

جهد ررررائع

جهد ررررائع