عملية التفعيل

  • عمادة التعلم الالكتروني
    الثلاثاء - 29/10/2013

 تفعيل المقررات الالكترونية:

تفعيل المقرر الالكتروني يقيس نشاط عضو هيئه التدريس داخل المقرر و مدى تفاعله مع المحتوى ومع الطلاب المسجلين في ذلك المقرر. 

وتهدف هذه العملية لتعزيز التفاعل وتحسين الحضور الالكتروني فهو يساهم في توضيح ما ان كانت ادوات المقرر حافظت على حضور وتواجد الطالب بشكل فعال وكما هو متوقع ام لا. 


ماهي ادوات المقرر؟

الاعلانات، بريد المقرر، لوحة المناقشة، المدونات …الخ.


كيف يتم حساب نسبة تفعيل المقرر الالكتروني؟

تستخدم عمادة التعلم الالكتروني انظمة خاصة تقوم بإعطاء تقارير دقيقة وغنية بالمعلومات بشكل منتظم (اسبوعيا) لجميع  انواع المقررات (الاعتيادي، الجزئي، الكامل) والتي تدعم وتحسن العملية التعليمية بشكل كبير. 

ويتم الاشارة لمستوى التفعيل بتوضيح النسبة و استخدام الالوان التالية:

اللون الاخضر (ممتاز) ويعني ان نسبة التفعيل للمقرر هي ٧٥  - ١٠٠٪

اللون البرتقالي (جيد جدا) ويعني ان نسبة التفعيل للمقرر هي ٥٠ - ٧٥٪

اللون الاصفر (جيد)  ويعني ان نسبة التفعيل للمقرر هي ٢٥ - ٥٠ ٪

اللون الاحمر (غير مقبول) ويعني ان نسبة التفعيل للمقرر هي ٠ - ٢٥ ٪ 


متى واين يتم اضافة نسبة التفعيل؟

قد يتم اضافة نسبة التفعيل لمقررات الجزئي والكامل فقط ويتم ارفاقها مع نتيجة التقييم ، وقد يتم ارسالها بشكل مستقل في بعض الحالات الاستثنائية.


ماهو دور عضو هيئة التدريس في التفعيل؟  

- لتحقيق نسبة عالية في تفعيل المقرر الالكتروني يرجى من عضو هيئة التدريس ان يقوم بالمتابعة الدورية للمقرر.

- ملاحظة نشاط كل طالب وتنمية جوانب الضعف لديه، الرد على الاستفسارات و استخدام التغذية الراجعة بانتظام عند التقييم.

- التواصل المتزامن والغير متزامن مع الطلاب بواسطة ادوات المقرر مثل: المنتديات، المدونات، بريد المقرر، الفصول الافتراضية، الاختبارات القصيرة، الاستبيانات..الخ.

- ان عملية التفعيل هدفها تعزيز التواصل والتفاعل داخل المقرر بين الطلاب والاستاذ وهذا يجعل استخدام ادوات المقرر كوسائل تحفيزية تحافظ على الحضور الالكتروني وفي نفس الوقت لاتشكل عبء اضافي على الطالب. ولتحقيق الموازنة هذه  يرجى مراجعة معايير الجودة في تصميم المقرر الالكتروني والقواعد المنظمة للتعلم الالكتروني الخاص بالجامعة.


ملاحظة:

في حاله حصول المقرر الالكتروني على تقييم منخفض جداً فإن مقرره يعتبر غير مفعل حتى وان حصل على نسبه عاليه في التفعيل فإنها لاتمثل التفعيل المناسب للمقرر وذلك لفقدان احدى النقاط المهمه في المقرر الالكتروني وهي الاهتمام بتصميم واخراج المقرر بصوره منظمه وواضحه. وذلك لأن التقييم والتفعيل عمليتين متكاملتين لابد من الحصول علـى درجه عاليه فيهما.