مشروع مجتمع الممارسة

 مجتمع الممارسة :

عبارة عن مجموعة من الاشخاص  لديهم افكار واهتمامات  مشتركة تتعلق بعمل  يقومون به و يسعون  لمعرفة كيفية ادائه  بشكل أفضل  من خلال التفاعل مع بعضهم البعض وبشكل منتظم , يشير مجتمع الممارسة  إلى التعلم الاجتماعي الذي يحدث عند الأشخاص الذين لديهم مصلحة مشتركة في موضوع أو مجال ، ويكون التعاون على  فترة طويلة من الزمن، و يتم فيها تبادل الأفكار الاستراتيجيات، وايجاد الحلول ، وبناء الابتكارات.

فكرة مجتمع الممارسة :

يساعد مجتمع الممارسة الأطراف المشاركين  على التعلم من بعضهم  البعض، وخلق بيئة تعليمية تعاونية للقيام بمهام مماثلة و بطريقة جيدة.

ويمكن استخدام مجتمع الممارسة  من اجل حل المشاكل وتبادل المعلومات و الخبرات ، وإعادة استخدام المنتجات، ومناقشة التطورات والمعارف .

مجتمع الممارسة في عمادة التعلم الالكتروني :

تم إنشاء المشروع لتحقيق اهداف عمادة التعلم الالكتروني :

-  إتاحة التعلم الإلكتروني للجميع .

- تمكين أعضاء هيئة التدريس من التطوير والمشاركة وإعادة استخدام أو تعديل مصادر التعلم .

- الاستخدام الأمثل لأدوات التعليم الإلكتروني للمساهمة في حل مشكلات وتلبية احتياجات الجامعة.

-  الشراكة مع الجامعات العالمية الرائدة.

-  دعم الإبداع و الريادة و المساعدة و إيجاد البيئة المناسبة لها.

 وسيقدم مجتمع الممارسة فرصة كبيرة لأعضاء الجامعة من اجل طرح افكارهم ، مناقشة التجارب والمشاكل وتبادل وتحسين العمل في مجال التعلم والتدريس الالكتروني ..

مميزات وفوائد مجتمع الممارسة :

1 - تحسين الأداء  : بما انك  ستصبح مدرس الكتروني  قد تحتاج إلى معرفة كيفية تصميم مقررات الكترونية ، التدريس الالكتروني  ، تطوير مهاراتك التقنية ، و استخدام المحتويات والموارد المتاحة على الانترنت . 

2 - بناء علاقات جديدة :  من خلال التعرف على أعضاء هيئة تدريس  من الكليات الاخرى في الجامعة .

3 - الحصول  على أخبار التعلم الالكتروني : معرفة ما يتعلق بالأدوات والانظمة  الجديدة ، اضافة الى المواقع والمؤتمرات ذات الصلة بالتعلم الإلكتروني.

4 - اللقاءات الالكترونية الدورية  : سيتم عقد عدد من اللقاءات من قبل اعضاء هيئة التدريس و منسوبي عمادة التعلم الالكتروني  وفي مختلف الموضوعات.

5 - الاجتماعات المنظمة من قبل عمادة التعلم الالكتروني : ستكون هناك فرص اكثر للاشخاص المشاركين في مجتمع الممارسة   لمقابلة  الزائرين من الجامعات الأخرى  من خلال اللقاءات التي تنظمها العمادة مع المؤسسات والمنظمات المتخصصة.

 

للمشاركة في مجتمع الممارسة تحتاج الى معرفة  خصائص هذا المجتمع :

المجال :  مجتمع الممارسة  ليس مجرد  تجمع  للأصدقاء أو شبكة من الاتصالات المفتوحة بين الناس. انما  هوية محددة لهذا المجتمع تتكون من خلال  مصالح مشتركة بين جميع الاطراف المشاركين ، لذلك تعتمد العضوية فيه من خلال مشاركة الاعضاء والتزامهم وهذا ما يميزهم عن الاعضاء خارج المجتمع .

المجتمع :  سعيا لتحقيق الفائدة  في المجال الخاص بالمشاركين ، يتفاعل  الأعضاء  في الأنشطة والمناقشات ، يقدمون المساعدة ، ويتبادلون  المعلومات  وبالتالي  يتمكن الاعضاء من بناء علاقات تمكنهم من التعلم من بعضهم البعض.

الممارسة : مجتمع الممارسة  ليس مجرد مجموعة اشخاص لهم هوايات مشتركة  ، أفراد مجتمع  الممارسة  عبارة عن ممارسين يعملون على  تطوير مجموعة مشتركة من الموارد : التجارب وقصص ، أدوات، وطرق معالجة المشاكل المتكررة  اذن هي ممارسات مشتركة و يأخذ هذا التفاعل وقتا وجهدا مستمرا..

 

- مجتمع الممارسة متاح لجميع أعضاء جامعة الملك خالد من هيئة تدريس ومنسوبي عمادة التعلم الالكتروني ..

 

 

 

مصنف في :

التعليقات

فكرة ممتازة ولكن كيف يمكن

فكرة ممتازة ولكن كيف يمكن المشاركة

فكرة ممتازة ومميزة ولكن كيف

فكرة ممتازة ومميزة ولكن كيف يتم المشاركة في هذا المجتمع

بصراحة فكرة جميلة لو فعلا تم

بصراحة فكرة جميلة لو فعلا تم تفعيلها لأنها سوف تجيب على معظم التساؤلات .

فكرة جميلة جداً وتؤدي إلى

فكرة جميلة جداً وتؤدي إلى تفعيل التعليم الالكتروني بالجامعة.

السلام عليكم فكرة ممتازة لكن

السلام عليكم فكرة ممتازة لكن كيف يتم الالتحاق بهذا المشروع وشكرا

رائع جدا هذا المشروع ولكن كيف

رائع جدا هذا المشروع ولكن كيف نفعله ومن اين ندخل على هذا المجتمع الخاص بالممارسة هل هناك خطوات محددة ارجة الافادة وجزاكم الله خيرا فى اكسابنا مهارات جديدة ومعارف جديدة وتبادل الخبرات

كيف اشترك في مشروع الممارسة

كيف اشترك في مشروع الممارسة

اريد فهم هذا المشروع وكيفية

اريد فهم هذا المشروع وكيفية الانظام له

انا من اشد المعجبين بالفكرة

انا من اشد المعجبين بالفكرة لأنها سوف تفيد أعضاء هيئة التدريس