يوم التعلم الالكتروني في كليتي التربية والادآب للبنات بأبها

تحت رعاية سعادة عميدة كليتي الآداب والتربية للبنات بأبها د. خيرية آل حسن، احتفلت وحدة التعلم الإلكتروني بيوم التعلم الإلكتروني تحت شعار التعلم الإلكتروني صعود نحو القمة، بدأت فعاليات اليوم بالقرآن الكريم ، ثم كلمة سعادة عميدة الكلية ، ثم فيلم عن إنجازات وحدة التعلم الإلكتروني أعدته الأستاذة نورة الشهراني ، ثم كلمة مشرفة وحدة التعلم الإلكتروني د. أسماء فتحي ، ثم كلمة مديرة التعلم الإلكتروني الأستاذة أمل النهاري، تلتها كلمة فريق التعلم قدمتها مختصة التعلم الأستاذة فائزة المباركي، ثم مشاركة لمنسقة التعلم الإلكتروني بقسم اللغة الإنجليزية الأستاذة عائشة علوي،ثم تجربة طالبة في التعلم الإلكتروني قدمتها الطالبة علا عسيري بقسم التاريخ، ثم فقرة رغم انشغالي ذكر فيها عضوات هيئة التدريس تجربتهم في تفعيل مقرراتهن إلكترونياً ، وبعدها جاءت فقرة معلومة وجائزة، ثم مسابقة الطالبات، واختتم الحفل بتكريم سعادة العميدة للعضوات اللاتي شاركن في تفعيل مكتبة المحتوى الإلكتروني بدروع تميز وشهادات تقدير، ثم تكريم العضوات المشاركات في نشر ثقافة التعلم الإلكتروني من قبل عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة بشهادات تقدير، وجدير بالذكر أن الاحتفال بيوم التعلم حاز إعجاب الجميع وزاد من دافعية أعضاء هيئة التدريس نحو الاستمرارية في رفعة التعلم الإلكتروني بالكلية وتفعيل مكتبة المحتوى الإلكتروني لتحقيق التميز والصعود نحو القمة.



 

وحدة التعلم الالكتروني بكلية الإدارة والاقتصاد بأبها تقيم لقاءً تعريفياً لطالباتها

بتوجيه من عميدة كلية الادارة والاقتصاد د. سمر النعمي عقدت وحدة التعلم الالكتروني في الكلية يوم الأحد الموافق 8 /2 / 1436 هـ ، لقاء لطالبات الكلية اقامته مختصة التعلم الإلكتروني أ. منال المزيني بالتنسيق مع مشرفة الوحدة بالكلية أ. مرام القيسي، بدأ اللقاء بعرض عن التعلم الإلكتروني وانظمته بعدها تم طرح العديد من الأسئلة كان من ضمنها اسئلة تطبيق عملي على البلاكبورد  وتم السحب على جوائز متنوعة وحصلت الطالبة فاطمة آل مشاري بالمستوى الخامس على جهاز ايباد و 5 طالبات على قسائم شرائية من مكتبة جرير و 6 طالبات على بطاقة شحن ، الجدير بالذكر أن اللقاء شهد تفاعلاً وحماساً من قبل الطالبات والحضور .

إقامة ورشة عمل أساسيات البلاك بورد بمجمع الدراسات العليا

 في لقاء متميز وانطلاقة جديدة مع أعضاء هيئة التدريس بمجمع الدراسات العليا بجامعة الملك خالد أقامت وحدة التعلم الإلكتروني بتوجيه من وكيلة الكلية د.علا الحاقان وبتنسيق من د.نهى عبد الحكم مشرفة وحدة التعلم الالكتروني و أ.ريما عسيري مختصة التعلم الالكتروني و أ.بشرى القحطاني فنية معمل الدراسات العليا أول ورشة تدريبية في المركز خلال هذا الفصل الدراسي وذلك يوم الثلاثاء  26 / 12 / 1435 هـ والموافق 21 / 10 / 2014 م ، وتم فيها :

    * التعرف على مفهوم التعلم الالكتروني

    * التعرف على أنواع التعلم الالكتروني

    * التعرف على خدمات عمادة التعلم الالكتروني

    * التعرف على نظام إدارة التعلم الالكتروني البلاك بورد

الجدير بالذكر أن هذه الدورة التدريبية تعد كمراجعة لعضوات هيئة التدريس في المركز حيث دفعهن حرصهن و تميزهن لحضور هذه الدورة والتطبيق العملي من قبلهن كما تميزت الدورة بحضور كثيف من العضوات وتفاعلهن الرائع  .

 

عمادة التعلم الالكتروني بكليات البنات تعقد عدة لقاءات تعريفية وترحب بطالباتها المستجدات

إيماناً من عمادة التعلم الالكتروني  بدورها الهام في تسهيل حياة الطالبة الجامعية من خلال منظومة الخدمات التي تقدمها العمادة ، أقامت عمادة التعلم الالكتروني عدة لقاءات تعريفية في جميع كليات البنات بجامعة الملك خالد وكانت كالتالي: 

.لقاء تعريفي في المركز الجامعي للطالبات بالسامر قدّمته كلاً من الاستاذتين الهام ال غرامه و اريج عبيد * 

.لقاء تعريفي في كلية المجتمع بأبها قدمته الاستاذه الهام ال غرامه * 

 * لقاءين تعريفيين في كلية التربية والآداب بابها للفترتين الصباحية والمسائية قدمته كلًا من الأستاذتين فاطمة القحطاني و بسمة القحطاني.

 * لقاء تعريفي في كليات التربية والآداب بخميس مشيط قدمته الأستاذة رحاب الشهراني.

. لقاء تعريفي في كلية العلوم بابها  قدمته الأستاذة عبير اليامي والاستاذة فاطمة القحطاني 

.لقاء تعريفي في كلية الاقتصاد والإدارة بأبها قدمته الأستاذة منال المزيني * 

 * لقاء تعريفي بمجمع الدراسات العليا بابها قدمته الاستاذتين ريما عسيري وبشرى القحطاني

وقد شملت هذه اللقاءات على تعريف الطالبات بماهية التعلم الالكتروني والأنظمة المختلفة فيه، وكيفية الدخول إلى نظام البلاك بورد، وشرح القوائم الأساسية والجانبية في النظام.

 

وتم لتطبيق العملي والمباشر للطالبات على مقرر تدريبي في نظام البلاك بورد ، وتم شرح كيفية تحميل ملفات المحاضرات، حل الواجبات والاختبارات، المشاركة في المنتديات، واستخدام رسائل المقرر، و كيفية الدخول إلى الفصول الافتراضية Blackboard Collaborate وتحميل Blackboard Launcher ،وعرض المشاكل التي من الممكن مواجهتها أثناء محاولة الدخول للفصل الافتراضي، كما تم عرض موقع عمادة التعلم الالكتروني واستعراض الخدمات المتنوعة المقدمة للطلاب والطالبات متضمنة قناة تمكين على اليوتيوب .

  

وجرى خلال اللقاءات السحب على هدايا قيمة للطالبات وقد لاقت إقبالًا جيداً وإشادة كبيرة من عميدات المراكز والكليات.


 

 

 

 

 


 

انعقاد اختبارات الكترونية لطالبات الدراسات العليا بلعصان

تم بحمد الله تعالى إجراء العديد من الاختبارات الالكترونية في معمل التعلم الإلكتروني بمركز الطالبات بلعصان لطالبات الدراسات العليا في مختلف المستويات في الفصل الدراسي الثاني 1434/1435هـ، و بإشراف الأستاذة/ وفاء الشهري مختصة التعلم الالكتروني بالمركز . 

فقد أجرى سعادة الأستاذ الدكتور/ أحمد جابر أحمد السيد أستاذ المناهج وطرق التدريس مجموعة من الاختبارات الإلكترونية كالتالي:

1-  مقرر مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة المستوى الثاني دكتوراه تخصص المناهج وطرق التدريس العامة.

2- مقرر المنهج وتنمية التفكير المستوى الرابع دكتوراه تخصص المناهج وطرق التدريس العامة.

3-  مقرر المنهج وتنمية التفكير المستوى الرابع دكتوراه تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم.

4-  مقرر مشروع بحث التخرج المستوى الرابع ماجستير (موازي) تخصص المناهج وطرق التدريس العامة.

 

كما أقامت د/ نهى عبدالحكم لطالبات الماجستير بكلية التربية ( المستوى الثاني - جميع الشعب)  اختبار عملي - الفصلي و النهائي - إلكترونياً عن الجانب العملي لمقرر الحاسب الآلي في التعليم 521-نهج-2 

وكان عدد طالبات الماجستير (نظام الرسالة/انتظام):85 طالبة

وطالبات الماجستير (نظام المقررات/ موازي): 134 طالبة 

وذلك في الفترة من 12/7/1435-17/7/1435هـ

 

 وقد أشادت الطالبات بالتجربة، وبالميزات التي يوفرها هذا النوع من الاختبارات لهن، وذلك من خلال التغذية الراجعة لمعلوماتهن، والتفاعل المباشر مع هذه الاختبارات، والحصول على الدرجة بشكل فوري.

 

 

 

عن المشروع

مقدمة :

في ظل التطور الالكتروني الذي يشهده العالم في جميع مجالات الحياة وخصوصا في مجال التعليم الالكتروني وانسجاما مع توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله والمتجسدة في التحول إلى التعاملات الالكترونية في كل المجالات،  تسعى جامعة الملك خالد إلى تطوير مهارات طلابها وطالباتها لمواكبة أحدث المعارف والعلوم فالعالم يشهد ثورات متسارعة في العلوم ، ومن أجل تعزيز التحصيل العلمي للطلاب والطالبات في الجامعة ، وانطلاقاً من حرص الجامعة لتحقيق معايير الجودة الشاملة في جميع القطاعات فإنها تضع نصب عينيها تحقيق الجودة في العملية التعليمية بتوفير أحدث الوسائل والطرق الحديثة في التواصل المعرفي من خلال جملة من المشاريع التي تطمح الجامعة من خلالها إلى جعل المنتمين لها على إطلاع متواصل على الجديد في عالم المعرفة ولتساير أسلوب العصر الرقمي في التعليم وتحصيل العلوم بالأخذ بأحدث الوسائل في مجال رفع جودة التعليم،  يأتي هذا المشروع الخاص بمجال التدريس التعاوني  في الجامعة ليغطي بكفاءة عالية احتياجات ونقص أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد ويسهم في رفع الجودة التعليمية من خلال التعاقد مع أعضاء هيئة تدريس عالميين بارزين في مجالهم ليدّرسوا عن بُعد من خلال نظام التعلم الالكتروني . 


نبذة عن المشروع :

المشروع يهدف إلى سد النقص في أعضاء هيئة التدريس ورفع الجودة التعليمية والتعاون مع الجامعات العالمية، حيث انه سوف يُسهم في رفع الجودة وتقليل التكلفة.


أهداف المشروع العامة :

يهدف المشروع إلى تدريس طلاب الجامعة عن طريق أنظمة التعلم الإلكتروني بالتعاون مع أعضاء هيئة تدريس من عدة جامعات عالمية، ليغطي المشروع متطلبات واحتياجات جميع الكليات من خلال سد النقص في أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد ويشكل بيئة تعليمية تفاعلية متكاملة ومترابطة بما يتوافق مع متطلبات الكليات وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية:

•   حل مشكلة نقص أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

•    - توفير بيئة تعليمية إلكترونية تفاعلية حقيقية تكون أداة فاعلة في تطوير التعليم في الجامعة ومواكبة لكل ما هو متطور وجديد.

•    - ضبط جودة العملية التعليمية الالكترونية.

•    - زيادة الاستفادة من الخدمات الالكترونية التي يقدمها التعلم الالكتروني ليُسهم في رفع جودة العملية التعليمية وتقليل التكلفة من خلال استقطاب أعضاء هيئة تدريس مشهورين عالمياً في مجالهم ليدّرسوا عن بُعد في جامعة الملك خالد.

•    - تقديم صورة باهرة تليق بمكانة الجامعة عالميا ومحليا.


 

عملية التفعيل

 تفعيل المقررات الالكترونية:

تفعيل المقرر الالكتروني يقيس نشاط عضو هيئه التدريس داخل المقرر و مدى تفاعله مع المحتوى ومع الطلاب المسجلين في ذلك المقرر. 

وتهدف هذه العملية لتعزيز التفاعل وتحسين الحضور الالكتروني فهو يساهم في توضيح ما ان كانت ادوات المقرر حافظت على حضور وتواجد الطالب بشكل فعال وكما هو متوقع ام لا. 


ماهي ادوات المقرر؟

الاعلانات، بريد المقرر، لوحة المناقشة، المدونات …الخ.


كيف يتم حساب نسبة تفعيل المقرر الالكتروني؟

تستخدم عمادة التعلم الالكتروني انظمة خاصة تقوم بإعطاء تقارير دقيقة وغنية بالمعلومات بشكل منتظم (اسبوعيا) لجميع  انواع المقررات (الاعتيادي، الجزئي، الكامل) والتي تدعم وتحسن العملية التعليمية بشكل كبير. 

ويتم الاشارة لمستوى التفعيل بتوضيح النسبة و استخدام الالوان التالية:

اللون الاخضر (ممتاز) ويعني ان نسبة التفعيل للمقرر هي ٧٥  - ١٠٠٪

اللون البرتقالي (جيد جدا) ويعني ان نسبة التفعيل للمقرر هي ٥٠ - ٧٥٪

اللون الاصفر (جيد)  ويعني ان نسبة التفعيل للمقرر هي ٢٥ - ٥٠ ٪

اللون الاحمر (غير مقبول) ويعني ان نسبة التفعيل للمقرر هي ٠ - ٢٥ ٪ 


متى واين يتم اضافة نسبة التفعيل؟

قد يتم اضافة نسبة التفعيل لمقررات الجزئي والكامل فقط ويتم ارفاقها مع نتيجة التقييم ، وقد يتم ارسالها بشكل مستقل في بعض الحالات الاستثنائية.


ماهو دور عضو هيئة التدريس في التفعيل؟  

- لتحقيق نسبة عالية في تفعيل المقرر الالكتروني يرجى من عضو هيئة التدريس ان يقوم بالمتابعة الدورية للمقرر.

- ملاحظة نشاط كل طالب وتنمية جوانب الضعف لديه، الرد على الاستفسارات و استخدام التغذية الراجعة بانتظام عند التقييم.

- التواصل المتزامن والغير متزامن مع الطلاب بواسطة ادوات المقرر مثل: المنتديات، المدونات، بريد المقرر، الفصول الافتراضية، الاختبارات القصيرة، الاستبيانات..الخ.

- ان عملية التفعيل هدفها تعزيز التواصل والتفاعل داخل المقرر بين الطلاب والاستاذ وهذا يجعل استخدام ادوات المقرر كوسائل تحفيزية تحافظ على الحضور الالكتروني وفي نفس الوقت لاتشكل عبء اضافي على الطالب. ولتحقيق الموازنة هذه  يرجى مراجعة معايير الجودة في تصميم المقرر الالكتروني والقواعد المنظمة للتعلم الالكتروني الخاص بالجامعة.


ملاحظة:

في حاله حصول المقرر الالكتروني على تقييم منخفض جداً فإن مقرره يعتبر غير مفعل حتى وان حصل على نسبه عاليه في التفعيل فإنها لاتمثل التفعيل المناسب للمقرر وذلك لفقدان احدى النقاط المهمه في المقرر الالكتروني وهي الاهتمام بتصميم واخراج المقرر بصوره منظمه وواضحه. وذلك لأن التقييم والتفعيل عمليتين متكاملتين لابد من الحصول علـى درجه عاليه فيهما. 


 

معايير التقييم

معايير تقييم المقررات الإلكترونية الكاملة : 

المرجعية

المعيار

الدرجات

 

المعلومات التعريفيه وأهداف المقرر

 

كوالتي ماترز 1.1

وجود تعليمات واضحة حول كيفية البدء و أماكن وجود المكونات المختلفة للمقرر (الترحيب , مقدمه , استراتيجية التواصل , توضيح روابط المقرر).

10

كوالتي ماترز 1.2- 2.3

وجود ملخص يقدم للطلاب ، يوضح غرض ما يهدف إليه المقرر و مكوناته المختلفة (وضوح أهداف المقرر ، معلومات المقرر , المتطلبات السابقه ,توجيهات , خطة المقرر, مواعيد المحاضرات الالكترونية ) .

10

كوالتي ماترز 3.2

سياسة توزيع الدرجات ( طريقة تقسيم و رصد العلامات ) معلنة و بوضوح.

10

كوالتي ماترز 1.3

توضيح الآداء المطلوب والذي يتوقعه استاذ المقرر من طلابه  (يجب ان يذكر استاذ

المقرر مايتوقعه من الطالب بشكل عام ليضمن نجاحه وتقدمه في المقرر ويتم ذلك

في توصيف المقرر كـ تعليمات للمشاركة في النشاطات وكيفية حل الواجبات +

متى يتم الدخول على الواجبات والنشاطات ... الخ ).

5

كوالتي ماترز 1.7

وجود منطقة محتوى خاصه للتعريف بأستاذ المقرر و كيفية التواصل معه ٫ مع وجود توضيح بخطة المدرس للرد على الطلاب و الالتزام بالمتابعة المستمرة للمقررات والرد على اسئلة واستفسارات الطلاب في اسرع وقت ممكن.

10

كوالتي ماترز 1.8

وجود نشاط يدعو الطلاب للتعريف بانفسهم (مدونه ٫ منتديات ..).

5

 

المحاضرات والمواد التعليمية

 

كوالتي ماترز 4.5

وجود مواد تعليمية شاملة و متنوعة قد تشمل كتب مقروءة ، عروض تقديمية ، مواقع الكترونية ووسائط متعددة.

10

القواعد المنظمة 4.7

وجود تنويع بين المحاضرات التزامنية واللاتزامنية في المقرر وذلك باستخدام ( الفصول الإفتراضيىة "Elluminat live" أو Tegrity class ).

5

 

الأنشطة الإلكترونية

 

كوالتي ماترز 5.2

وجود أنشطة الكترونية تقدم فرص عديدة لتفاعل الطالب مع المدرس والمحتوى والطلاب (مشروع ، تقرير ، حوار جماعي ) مع توضيح اذا كان مقيم او غير مقيم.

10

 

التقييمات الإلكترونية

 

كوالتي ماترز 3.1

وجود وسائل تقييم مناسبة ( اختبارات ، واجبات، اختبارات قصيرة).

10

 

الجزء التقني في المقرر

 

كوالتي ماترز 6.3

التنقل بين أقسام وروابط المقرر الإلكتروني منطقي وفعال . مثال : تضمين الواجبات في منطقة المحتوى الخاصة بالواجبات وتضمين المحاضرات في المنطقة الخاصة بالمحاضرات ...

5

 

المجموع

90

 

معايير تقييم المقررات الالكترونية الجزئية :

المرجعية

المعيار

الدرجات

 

المعلومات التعريفيه وأهداف المقرر

 

كوالتي ماترز 1.1

وجود تعليمات واضحة حول كيفية البدء و أماكن وجود المكونات المختلفة للمقرر (الترحيب , مقدمه , استراتيجية التواصل , توضيح روابط المقرر).

10

كوالتي ماترز 1.2- 2.3

وجود ملخص يقدم للطلاب ، يوضح غرض ما يهدف إليه المقرر و مكوناته المختلفة (وضوح أهداف المقرر ، معلومات المقرر , المتطلبات السابقه ,توجيهات , خطة المقرر, مواعيد المحاضرات الالكترونية ) .

10

كوالتي ماترز 3.2

سياسة توزيع الدرجات ( طريقة تقسيم و رصد العلامات ) معلنة و بوضوح.

10

كوالتي ماترز 1.7

وجود منطقة محتوى خاصه للتعريف بأستاذ المقرر و كيفية التواصل معه ٫ مع وجود توضيح بخطة المدرس للرد على الطلاب و الالتزام بالمتابعة المستمرة للمقررات والرد على اسئلة واستفسارات الطلاب في اسرع وقت ممكن.

5

 

المحاضرات والمواد التعليمية

 

كوالتي ماترز 4.5

وجود مواد تعليمية شاملة و متنوعة قد تشمل كتب مقروءة ، عروض تقديمية ، مواقع الكترونية ووسائط متعددة.

10

 

الأنشطة الإلكترونية

 

كوالتي ماترز 5.2

وجود أنشطة الكترونية تقدم فرص عديدة لتفاعل الطالب مع المدرس والمحتوى والطلاب (مشروع ، تقرير ، حوار جماعي ) مع توضيح اذا كان مقيم او غير مقيم.

10

 

التقييمات الإلكترونية

 

كوالتي ماترز 3.1

وجود وسائل تقييم مناسبة ( اختبارات ، واجبات، اختبارات قصيرة).

10

 

الجزء التقني في المقرر

 

كوالتي ماترز 6.3

التنقل بين أقسام وروابط المقرر الإلكتروني منطقي وفعال . مثال : تضمين الواجبات في منطقة المحتوى الخاصة بالواجبات وتضمين المحاضرات في المنطقة الخاصة بالمحاضرات ...

5

 

المجموع

70

 

المعايير الخاصة لتقييم المقررات المطورة :

معيار التقييم

الدرجة

تفعيل الإعلانات بشكل جيد للتنبيه عن الآداء المطلوب الذي يتوقعه استاذ المقرر من طلابه  (متى يتم الدخول على الواجبات والنشاطات + تعليمات للمشاركة في النشاطات وكيفية حل الواجبات + موعد محاضره الكترونية مسجلة أو مباشرة ... الخ)

10

تعبئة بيانات (استراتيجية التواصل في المقرر) المتواجدة في رابط ابدأ هنا

10

اكمال البيانات الناقصة في (معلومات عن المقرر) في رابط ابدأ هنا ، والمتمثلة في " اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر " و"نوع المقرر"

10

التفاعل مع الطلاب في المنتديات في حال وجود أي موضوع يستدعي النقاش او وجود أي استفسار

10

المجموع

40

 في حال وجود صعوبة في تطبيق اي معيار أو غموض المعيار وعدم معرفة كيفية تطبيقه يرجى التواصل مع فريق التقييم ، وسيتم الرد بكيفية تطبيقه.

شروط قبول تدريس مقرر الكتروني :

تساهم درجات التقييم الحاصل عليها عضو هيئة التدريس بشكل كبير في عملية قبول طلبات تدريس المقررات الالكترونية المدمجة والكاملة ، وتكون استراتيجية قبول طلبات المقررات الإلكترونية كالتالي :

عند الطلب لتدريس مقرر الكتروني مدمج أو كامل يتم مايلي لقبول الطلب:

في حال كان مدرس المقرر خاض تجربة تدريس مقرر الكتروني كامل أو مدمج يتم مراجعة المقرر الذي دُرّس من قبل و ملاحظة كيفية الأداء فيه وملاحظة التفاعل من قبل الطرفين (المدرس والطلاب). كما يتم الاطلاع على نتائج تقييم المقرر لدى فريق التقييم .

I- في حال طلب تدريس مقرر الكتروني كامل :

اذا حصل المدرس في تقييمه على 50 فأكثر يتم الموافقه على طلبه

II- في حال  طلب تدريس مقرر الكتروني مدمج:

يتم النظر الى نسبة التدريس الالكتروني المطلوبه ومن خلالها يتم قبول طلب المقرر بشرط ان لا يكون العضو حاصل على اقل من 40 في تقييماته السابقه. كما يتم التركيز على الأنشطة والمحاضرات و وسائل التقييم والتفاعل في المقرر.

III-  في حال كان المدرس لم يخض تجربة تدريس مقرر مدمج أو كامل من قبل ، يتم مراجعة مقرراته الداعمة وملاحظة الأداء فيها من حيث اتاحة المحاضرات وتوفير وسائل تقييم مناسبة و التفاعل مع الطلاب بشكل جيد . ومن ثم يتم قبول الطلب حسب الأداء المبذول في المقررات الداعمة. (إعطاء فرصة أولى ).