الجامعة تحصد المركز الأول في المؤتمر الدولي الـرابع للتعلم الالكتروني

 حصلت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني على المركز الأول والثاني في جائزة التميز في التعلم الإلكتروني الجامعي (الإصدار الثالث) والمقام في المؤتمر الدولي الـ4 للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وذلك في فرع التميز في استخدام الشبكات الاجتماعية وتوظيفها في التدريس الجامعي.

بدورة أوضح عميد التعلم الإلكتروني الدكتور عبدالله الوليدي أن النتائج التي حققتها الجامعة جاءت النحو التالي :

المركز الأول في فرع التميز في استخدام شبكات التواصل في التدريس الجامعي ، حصلت عليها الدكتورة  نيللي العمروسي، 

فيما كانت الجائزة الثانية في فرع التميز في استخدام شبكات التواصل في التدريس الجامعي ، وحصل عليها الأستاذ فاروق حجي.

يذكر أن عمادة التعلم الإلكتروني بالجامعة  أسست عام 1426هـ ، كجزء من الجهد المتواصل للجامعة في تبني أحدث الطرق العلمية  التي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية.


مصنف في :

معالي وزير التعليم يزور جناح الجامعة في المؤتمر الدولي الرابع

 قام معالي وزير التعليم الأستاذ الدكتور عزام بن محمد الدخيل، ونائبه معالي الدكتور أحمد السيف أمس بزيارة جناح جامعة الملك خالد أثناء افتتاحه للمعرض المقام ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الـ4 للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد. واستمع الدخيل خلال زيارته لشرح مفصل عن الخدمات التي تقدمها الجامعة في مجال التعلم الالكتروني من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، وسعادة عميد التعلم الالكتروني الدكتور عبدالله الوليدي.


مصنف في :

أربعة أوراق بحثية وأربعة مبادرات وورشتين مشاركات جامعة الملك خالد في المؤتمر الدولي

 اعتمد المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - يحفظه الله – ويعقد في الرياض خلال الفترة من 11- 14 جمادى الأولى 1436هـ الموافق 2-5 مارس 2-15م، بمشاركة جامعة الملك خالد. أوضح ذلك عميد عمادة التعلم الإلكتروني الدكتور عبدالله الوليدي. مشيراً إلى أن مشاركة الجامعة تتمثل في عدد من أوراق العمل البحثية والمبادرات للعرض ضمن البرنامج العلمي للمؤتمر، وورش تدريبية:

4 أرواق عمل بحثية

شاركت جامعة الملك خالد، من خلال جلسات المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، بأربع أوراق عمل بحثية: ورقة عمل بحثية بعنوان:"نظرة عامة على اختبار الكتاب المفتوح عبر بلاك بورد تحت نظام إدارة التعلم " يقدمها د. خالد المهنا (عمادة التعلم الالكتروني)، فيما يقدم أ.محمد جارالله الحبابي (عمادة التعلم الالكتروني) ورقة بعنوان: "تعلم كيف تتعلم الكترونياً - التدريب الالكتروني لتطوير مهارات التعلم الالكتروني لطلاب وطالبات جامعة الملك خالد"، وورقة علمية بحثية ثالثة بعنوان: "فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المتنقل في تنمية مهارات الانخراط في التعلم وتصميم وحدات تعلم رقمة" أ. د. أحمد صادق (كلية التربية)، وتقدم د.غادة الشربيني (كلية التربية للبنات بأبها) ورقة عمل بحثية بعنوان: "تفعيل التعليم عن طريق الخدمة عبر منظومة التعلم الإلكتروني بالجامعات السعودية".

مبادرات من الجامعة للمؤتمر

كذلك قدمت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني، وكلية التربية والمركز الجامعي لدراسات الطالبات، أربع مبادرة للمؤتمر: مبادرة "التدريس التعاوني الدولي في جامعة الملك خالد" مقدمة من: د.عبدالله المحيا (كلية التربية) أ. ناصر حدادي (عمادة التعلم الالكتروني)، مبادرة "تطوير المقررات والمقررات الالكترونية المفتوحة بجامعة الملك خالد" أ. عبدالله ناصر روزه (عمادة التعلم الالكتروني)، مبادرة "أفكار وتجارب في التعلم الالكتروني" د. هالة سمير – (المركز الجامعي لدراسة الطالبات)، مبادرة "مووك MOOC الحاسب في التعليم – أول مقرر ذو الالتحاق الهائل باللغة العربية " د. مصطفى ابراهيم (كلية التربية).

الورش التدريبية

ضمن المحور الرئيس للمؤتمر "تعليم مبتكر لمستقبل واعد" وعلى هامش برنامج الورش التدريبية، تم اعتماد ورشتين تدريبيتين من جامعة الملك خالد: "تصميم المقررات في أنظمة التعلم الإلكتروني وتطويرها" أ.محمد جارالله الحبابي (عمادة التعلم الالكتروني)، "النشر الرقمي الإلكتروني" أ. أحمد البارقي (كلية المجتمع).

مصنف في :

الكتيب الإرشادي لأعضاء هيئة التدريس

أصبح التعلم الالكترنوني من متطلبات العملية التعليمية المنشودة ، ليس فقط لمواكبة التطورات الجارية وبسرعة كبيرة في المؤسسات التعليمية في العالم أجمع ، وإنما أيضا لما للتعلم الالكتروني من دور حقيقي في تحسين التعليم ومخرجاته.

المرفقالحجم
الكتيب الإرشادي لأعضاء هيئة التدريس1.97 ميجابايت

للطلاب : الدروس التعليمية لاستخدام الفصول الافتراضية - فيديو

 يعتبر استخدام الفصول الافتراضية التفاعلية من الوسائل الهامة في تقديم المحاضرات عن بعد ، لذلك يمكن الان لطالب جامعة الملك خالد التعرف على نظام الفصول الافتراضية وطريقة استخدامها والتفاعل مع عضو هيئة التدريس وزملائهم الطلاب كما باستطاعتهم تقديم أي مادة علمية من أجهزتهم الخاصة وعرضها لجميع المشاركين في الفصل الافتراضي كما باستطاعتهم الان معرفة كيفية الرجوع للمحاضرات المسجلة عن طريق الفصل الافتراضي ، وذلك من خلال دروس فيديو تعليمية قصيرة مشروحة بالصوت والصورة صممت خصيصاً للطلاب والطالبات ضمن قناة تمكين التعلم الإلكتروني على اليوتيوب.


كما تم تصميم دليل إرشادي مصور ​للطلاب عن كيفية استخدام الفصول الافتراضية على شكل ملف PDF 

نصيحة لأعضاء هيئة التدريس : إذا أردت أن تبدأ بتفعيل واستخدام الفصول الافتراضية مع طلابك ننصحك أن تضع لهم رابط هذه الدروس التعليمية وأن ترفق لهم ملف الدليل الإرشادي المصور في صفحة الإعلانات داخل المقرر الدراسي لكي يتعلموا ويتدربوا على استخدام الفصل الافتراضي


رابط الدروس التعليمية لاستخدام الفصول الافتراضية للطلاب : 


ملف الدليل إرشادي المصور ​للطلاب لاستخدام الفصول الافتراضية على شكل ملف PDF (مرفق)

 
المرفقالحجم
vc_tutorialt.pdf1.5 ميجابايت

عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد تعزي القيادة والشعب والامتين العربية والاسلامية في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز

 ببالغ الحزن والأسى يعزي منسوبو عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد القيادة الرشيدة، والشعب السعودي الكريم، والأمتين العربية والإسلامية في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.


حيث صدر عن الديوان الملكي البيان التالي: 

بيان من الديوان الملكي  

ببالغ الأسى والحزن ينعي صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ / إنا لله وإنا إليه راجعون /.

تغمد الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته ، وعزاؤنا تمسك هذه الأمة بدينها القويم، فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الأمة وعن المسلمين كافة خير الجزاء.

وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض. ولله الأمر من قبل ومن بعد.


 ومنسوبو عمادة التعلم الالكتروني إذ آلمهم الخبر المفجع فإنهم يرفعون أحر التعازي في فقيد الوطن الغالي إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله تعالى، والأسرة المالكة، كما يعزون الشعب السعودي الوفي والأمتين العربية والإسلامية سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يجزيه عما قدمه لدينه ووطنه وشعبه وأمته خير الجزاء، إنه جواد كريم.

مصنف في :

جائزه "بصمة منشأة 2014 " تذهب لعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد

 ضمن حفل تدشين كتاب جودة الحياة للمستشار الدكتور سامي الأنصاري والذي اقيم بقاعة بلاتسو للحفلات والمؤتمرات - بمدينة جدة , تم تكريم جامعة الملك خالد ممثلة بعمادة التعلم الإلكتروني للتحصل على جائزة بصمة منشأة .

هذا الحفل كان تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الأمير عبدالله بن سعود بن محمد آل سعود وحضر الحفل عدد من الامراء وممثلي بعض القنصليات .
 
الجدير بالذكر ان قائمة المكرمين بالجائزة شملت بالأضافة لعمادة التعلم الألكتروني :
1- صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز 
2- صاحبة السمو الأميرة سميرة الفيصل ال سعود 
3- الدكتورة حياة سندي - عضو مجلس الشورى
4- الأستاذة هناء الزهير - صندوق الأمير سلطان لتنمية المرأة 
5- سعادة الشيخ  الدكتور خالد بن ثاني ال ثاني 
6- الدكتور وليد فتيحي 
7- الإعلامي ماجد الشبل 
8- الفنان فايز المالكي 
9- الإعلامي سعود الخلف 
10- الرسام الأستاذ محمد العبلان 
11- جمعية طيبة النسائية الخيرية 


 

مصنف في :

رسالة الدكتور سليمان العلي والدكتور سامي الانصاري لعمادة التعلم الالكتروني

نقدم لكم تسجيلاً مصوراً لرسالة من الدكتور سليمان العلي والدكتور سامي الانصاري ، والتي تم تسجيله أثناء استضافة عمادة التعلم الالكتروني لهم خلال فترة برنامج (تدريب المدربين).



 

مصنف في :

البرنامج التدريبي للفصول الافتراضية لأعضاء هيئة التدريس | دراسات عليا

 أعضاء هيئة تدريس الدرسات العليا شطر الطالبات يبدأون تفعيل الفصول الافتراضية كبديل للاستديوهات التقليدية حيث قامت عمادة الدرسات العليا باعتماد الفصول الافتراضية كبديل للاستديوهات التقليدية لتدريس الطالبات التعليم الموازي المستوى الثالث لجميع البرامج خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1453 - 1436 هـ.

وحرصاً من عمادة التعلم الإلكتروني على تمكين أعضاء هيئة التدريس من استخدام الفصول الافتراضية قامت العمادة بعقد مجموعة من الدورات المتخصصة في استخدام نظام الفصول الافتراضية Blackboard Collaborate تهدف إلى تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام و تفعيل أدوات نظام الفصول الافتراضية لتقدم محاضراتهم من أي مكان والاستفادة من إمكانيات العرض التي يتيحها نظام الفصول الافتراضية قام بتقديم هذه الدورات المدرب محمد جارالله الحبابي كما ساهم الدكتور أحمد جابر السيد بتدريب منسوبي كلية التربية وقامت الأستاذة ريما عسيري بتقديم دورات للطالبات الدراسات عليا بالمجمع الأكاديمي بلعصان.
الجدير بالذكر أن أعضاء هيئة التدريس استفادوا من أدوات التفاعل والتواصل مع الطلاب والطالبات مثل استخدام المحادثة الكتابية و المايكرفون و تقديم العروض التقديمية (بوربوينت) أو أي نوع من أنوع الملفات المختلفة وقد شمل هذا البرنامج التدريبي جميع الكليات التي تقدم هذه البرامج وهي:
- كلية الشريعة
- كلية العلوم
- كلية العلوم الإدارية والمالية
- كلية العلوم الإنسانية
- كلية التربية
- كلية اللغات والترجمة

وفيما يلي مرفق تقرير البرنامج التدريبي وإحصائيات مشروع الفصول الافتراضية للداسات العليا تعليم موازي طالبات المستوى الثالث


 

المرفقالحجم
الفصول الافتراضية _درسات عليا_المستوى الثالث موازي.pdf2.98 ميجابايت

طلاب ثانوية مدارس الأندلس الأهلية في ضيافة عمادة التعلم الإلكتروني

 ضمن خطوات العمادة الرائدة في تقريب مفاهيم التعلم الإلكتروني  لكل طلاب العلم بمختلف مراحلهم وتخصصاتهم ، كان مولدُ الأربعاء الماضي حافلا باستقبال طلاب ثانوية مدارس الأندلس الأهلية ومميزا بتفاعلهم واهتمامهم ، نشأت حينها فكرتهم النظرية والعلمية عن أبرز مصطلحات التعلم الإلكتروني ونضجت بشكل علمي متقدم إثرَ العرض التعريفي للأستاذ محمد الجارالله ، الذي كان مقدمة استقبالهم وضيافتهم ثم تلى ذلك جولة بأروقة العمادة وأقسامها ومختلف معاملها تجلت فيها رغبة الطلاب بأن يمارسوا هذا التعلم عن قرب ويصبحوا فاعلين به ومشاركين فيه.



مصنف في :