شكر وتقدير

 اصالتا عن نفسي ونيابة عن اخواني وزملائي في برنامج مراكز مصادر التعلم للفصل الدراسي الثاني 1434-1435هـ نتقدم بالشكر والتقدير لجامعة الملك خالد فرع بيشة ممثلة في خدمة المجتمع على حسن الاستقبال  واخص بالذكر رئيس قسم تقنيات التعليم وزملائه الافاضل    

وباسمي ونيابتاً عنهم نرحب بالزملاء الاساتذة الملتحقين بالبرنامج من خارج المحافظة 

مصنف في :

شكر وتقدير

 اصالتا عن نفسي ونيابة عن اخواني وزملائي في برنامج مراكز مصادر التعلم للفصل الدراسي الثاني 1434-1435هـ نتقدم بالشكر والتقدير لجامعة الملك خالد فرع بيشة ممثلة في خدمة المجتمع على حسن الاستقبال  واخص بالذكر رئيس قسم تقنيات التعليم وزملائه الافاضل    

وباسمي ونيابتاً عنهم نرحب بالزملاء الاساتذة الملتحقين بالبرنامج من خارج المحافظة 

مصنف في :

شكر وتقدير

 اصالتا عن نفسي ونيابة عن اخواني وزملائي في برنامج مراكز مصادر التعلم للفصل الدراسي الثاني 1434-1435هـ نتقدم بالشكر والتقدير لجامعة الملك خالد فرع بيشة ممثلة في خدمة المجتمع على حسن الاستقبال  واخص بالذكر رئيس قسم تقنيات التعليم وزملائه الافاضل    

وباسمي ونيابتاً عنهم نرحب بالزملاء الاساتذة الملتحقين بالبرنامج من خارج المحافظة 

مصنف في :

شكر وتقدير.......

بسم الله الرحمن الرحيم......

أتوجه بالشكر والعرفان إلى من سعى في هذا النظام فمن وجهة نظري  أنه تعليم في قمة الإبداع .......

لكم مني خالص الدعاء.........

مصنف في :

إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي، على قرار مجلس التعليم العالي الخاص بإنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، أن المجلس وافق على إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية، فيما يكون مقرها الرئيس مدينة الرياض، مبيناً أن الجامعة مؤسسة تعليمية حكومية، تقدم التعليم العالي، وتوفر بيئة تعلم إلكترونية مبنية على تقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وتضم: كلية العلوم الإدارية والمالية، كلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية. وكشف وزير التعليم العالي أن الجامعة ستبدأ بثلاثة برامج، هي: برنامج إدارة الأعمال، برنامج الحوسبة المعلوماتية، وبرنامج المعلوماتية الصحية.

وأفصح العنقري عن الشهادات التي تمنحها الجامعة لهذه البرامج، حيث تمنح شهادة البكالوريوس والدراسات العليا حسب المرحلة، وستعمل الجامعة على حصولها على الاعتمادات الأكاديمية داخلياً وخارجياً بما يساعد على رفع جودة مخرجاتها.

وبيّن أن الجامعة السعودية الإلكترونية ستكون بديلاً للانتساب الذي يقدم في الجامعات السعودية، كما أنها ستعمل بتعاون وثيق مع الجامعات في مختلف مناطق المملكة، مشيراً إلى أنها ستقدم خدماتها لمَن يرغبون في مواصلة دراساتهم الجامعية في ظروف أكثر مرونة وبما يتلاءم مع طبيعة حياتهم أو أعمالهم أو أماكن تواجدهم.

وقال وزير التعليم العالي إن الجامعة ستقدم تعليماً عالياً مبنياً على أفضل نماذج التعليم المستند إلى تطبيقات وتقنيات التعلم الإلكتروني، ونقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات وأعضاء هيئة تدريس داخلية وعالمية، بمحتوى تعليمي راق من مصادر ذات جودة أكاديمية، وتوطينه بما يتناسب مع متطلبات المجتمع السعودي، إضافة إلى ذلك فإن هذه الجامعة تعد دعماً لرسالة ومفهوم التعلم مدى الحياة لجميع أفراد المجتمع السعودي. وبيّن أن الجامعة تقع في مدينة الرياض، متوقعا التوسع في افتتاح مراكز تعليمية في المناطق وفقاً للخطة المعتمدة للجامعة، مؤكد أنها مكملة لمنظومة المؤسسات التعليمية تحت مظلة مجلس التعليم العالي وتتفرد بوجود مجلس أمناء يضمن المرونة في قرارات البرامج وطرق التدريس.

ورفع وزير التعليم العالي بهذه المناسبة الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وانطلاقها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن وقيادته السامية الرشيدة.

واختتم العنقري تصريحه بالقول إن تفضل خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي، بالموافقة على القرار يأتي تجسيداً لاهتمامه السامي الكريم، واهتمام سمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير الإمكانات كافة لتطويرها بما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور.

 المصدر:
د.أحمد صادق عبد المجيد
أستاذ مشارك بكلية التربية بأبها
مصنف في :

الهندرة التعليمية .؟!

سم الله الرحمن الرحيم

الهندرة التعليمية ؟؟

أولاً هل تعرف الهندرة ؟

الهندرة في علم الإدارة : هي البدء من الصفر

بمعنى أخر : عملية تجديد سواء كانت لعملية إدارية أو تعليمية أو غيره ..إلخ  من الجذور أي أنها تغييرات جذرية وليست سطحية .

عندما نتحدث عن عملية هندرة تعليمة ! فهي بلا شك صعبة جداً ..

لكن ماذا عن القيام بعملية إصلاح وتطوير .. كيف ؟

نحن كطلاب جامعة وأساتذة .. في أيدينا الكثير لنغيره في المجتمع ككل .. وليس فقط العملية التعليمة .

سؤالين أترك لكم إجابته ..

الأول / ما رأيكم لو زار فريق طلاب عمادة التعلم الإلكتروني  إحدى المدارس الثانوية أوالمتوسطة .. وأعطوهم فكرة عن التعلم الإلكتروني عن الإنترنت وماذا يمكن أن يوفر لهم ؟؟

الثاني / ما رأيكم لو فتح التسجيل في انتساب مطور في جامعتنا .. ثم يذهب نفس الفريق لإلقاء محاضرات ودورات تدريبية لموظفي البلدية -  الأمن العام وحثهم على مواصلة دراستهم إلكترونياً ؟؟

 

أي أنه من الممكن أن نسوق لدورات الجامعة التدريبية من خلال فرق مثل فريق عمادة التعلم الإلكتروني ..

لعل لقاء مع مدرس أو طالب في مدرسة متوسطة عن التعلم الإلكتروني يدفعه إلى الفضول والسؤال عن هذه الطريقة الجديدة عليه ؟

 

نقطة أخرى تتعلق بكيفية تطوير مناهجنا في الجامعة ..

طبعاً العمادة مشكورة تبنت الكثير من المشاريع التطويرية الرائدة والجديدة ..

منها مشروع المقررات , ومنها مشروع المجتمع الإلكتروني وغيرها .

 

لكن نحن في كل فصل نشهد عملية تحديث للبلاك بورد .. وهذا يعيد كل شيء تقريباُ إلى الصفر ..

يعني الأستاذ .. يعيد إنزال الدروس مجددا ( طبعاُ أنا لست متأكد من النقطة هذي بس أتوقع إنها كذا)

طيب ألحين كل ترم يقوم الدكتور بإنزال الدروس .. فمن الطبيعي أن لا يهتم بتصميم المقرر وصفحة المقرر

لكن ماذا لو كانت صفحة المقرر صفحة ثابتة يعطى الدكتور كامل الصلاحيات لتصميمها وإخراجها بالشكل الذي يراه أنه مناسب وبالتالي تكون مشابهه للموقع الشخصي ..

الصلاحيات موجودة .. ولكن كل ترم لازم أسويها ( ملل صح)

فبدال ما يضيع وقته على تصميمها مره أخرى .. يضيف لها ويطورها

وبذلك ممكن  نحل مشكلة ثيم البلاك بوورد ..

شكرا لكم

 


شكر

من صميم الفؤاد ترفع عميدة كلية المجتمع للبنات بخميس مشيط د. دلال أعظم و معها أعضاء هيئة التدريس في الكلية  إلى عمادة التعلم الإلكتروني ،وعلى رأسها عميد عمادة التعلم الالكتروني أسمى آيات الشكر و الإمتنان وكبير التقدير لهذا المجهود النبيل الذي لا يفتأون يبذلونه آناء الليل وأطراف النهار من أجل إنجاح مسيرة التعلم الإلكتروني على مستوى الكلية و الجامعة،  و نخص بالشكر مختصة التعليم الإلكتروني سلمى عطاف على مجهودها الرائع مع أعضاء هيئة التدريس و بالأخص ما بذلته من جهد لإنجاح الاختبارات الإلكترونية في الكلية و لله الحمد فقد ساهمت و ايانا و حققت الاختبارات الالكترونية داخل الكلية نجاحا مبهرا.

الرغبة في مزيد من التدريب علي التعلم الالكتروني وبيان ثمرات الاستفادة منه في وقت قصير

أود أولا شكر جميع المفعلين لهذا النوع من التعليم واتسأل من يريد المزيد كيف يحصل عليه ؟ انا أعلم نفسي بنفسي بالأجتهاد محترمة مقولة الحاجة أم الاختراع لكن لاختصار الوقت والجهد ماذا افعل ؟ الاتصال الهاتفي بالمتخصصين لا يكفي لأنني اعاني من الم في الاذن من الهاتف ارجو عقد دورات تدريبة شهرية أو انتداب من يعلمنا لمدة اسبوعين في الكلية لنتفن هذا النظام المذهل الذي اظهر نجاحا رائعا في فترة قصيرة وظهر ت ثمرات هذا النظام عندما قمت بتنفيذه فيما يلي

  • استفادت طالبات انتساب من (توصيف المنهج / المحاضرات / الواجب المنزلي / مواعيد اختبارات العملي لمادتي تقنيات التعلم / الحاسوب في التعليم  فأجدن  وكانت الطالبات المستخدمات التعليم الالكتروني اجتزن الاختبارات بنجاح
  • ارسال الأعمال الشهرية الناقصة للطالبات في حالة عدم قدرتهم علي الحضور للكلية
  • استفسار بعض الطالبات اللاتي يعانين من خجل التحدث داخل المحاضرة
  • الواجب المنزلي افاد في معالجة ضيق وقت المحاضرة  لاختبار الطالبات
  • بالنسبة لمادة طرق التدريس لغة عربية ودراسات إسلامية كانت تدرس في فصلين دراسين والان تدرس في فصل دراسي واحد مم قد يعرض الطالبات لعدم اتقان المادة لكن التعليم الالكتروني عالج هذا العيب عن طريق
  •            ارسال المحاضرات   للطالبات
  •           تكليفهن ببعض الاعمال واستقبالها علي النت
  •           استفادة الطالبات المتغيبات عن ا لمحاضرة بتحصيلها من النت

وأخيرا نأمل جميعا بمزيد من الاستفادة حيث اننا حديثي استخدام التعلم الالكتروني وشكرا

تدويناتي ،،

 بسم الله الرحمن الرحيم


في البداية احب ان أشكر عمادة التعلم الالكتروني على ما تسآهم به من دعم مستمر لطلاب وطالبات جامعة الملك خآلد

 

كمآ أسأل الله ان نكون روآد في هذا المجــــــآل ..

 

بإذن الله ستدون هنآ إنجآزات تتعلق بهذا المجآل خصيصا ،،

 

تكون لمن بعدنا نبرآسآ ،،

 

أسأل الله التوفيق للجميع

 

خآلص التقدير :)

 

------------------------------------------


 

التقييم عبر الشبكة Online Assessment

التقييم عبر الشبكة Online Assessment

من المهم إعادة النظر في التقييم في ضوء البيئة الجديدة للتعلم الالكتروني ،وكذلك في ضوء أنماط التعلم التفاعلية و التشاركية التي تعززها بيئة التعلم عبر الشبكة والوسائط المتعددة لأن الأشكال الأكثر تقليدية للتقييم ( مثل المقالات الفردية وأسئلة الاختيار من متعدد الاختبارات) لم تعد كافية لاختبار وتقييم المهارات ونتائج التعلم التي تسعي إلي تحقيقها مقررات التعلم الالكتروني، وقد أتاحت أشكال التعلم الالكتروني مدىٍ كبيراً من أشكال التقييم المتمركز حول المتعلم والتقييم التشاركي والتفاعلي الذي يقدم فرص حقيقية للتعلم بالنسبة للطلاب.
فقد ثبت أن التقييم التقليدي قد فشل في تقديم مثل تلك الفرص للطلاب لأنها وضعت الحكم علي التعلم في يد المقومين والمعلمين بينما نحتاج إلي تطوير مهارات المتعلمين ونمكنهم من تقييم أنفسهم ؛ وفيما يلي نصائح لتقييم استعداد المتعلم:
1. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن معارفهم ومهاراتهم المتعلقة بالتكنولوجيات التي تخطط لاستخدامها في المقرر عبر الشبكة. علي سبيل المثال ( هل تعرف كيف تحمل الملفات وكيف تتعامل مع الفلاش والوسائط الحقيقية) باستخدام التحرك بالمؤشر داخل الصفحة Browser ؟ هل قمت بتخزين الأشياء المفضلة من قبل؟
2. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين بخصوص خبراتهم مع التعلم الالكتروني، علي سبيل المثال: هل تلقيت مقرراً عبر الشبكة من قبل؟ ما التحديات التي واجهتها في خبرات التعلم الالكتروني السابقة؟ ما مهارات الدراسة المتعلقة بالتعلم الالكتروني والتي نمت لديك؟.
3. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن خبراتهم بالموضوعات المتعلقة بمحتوي المقرر، فعلي سبيل المثال: هل تلقيت مقرراً رسمياً علي الموضوع من قبل؟ هل أتيحت لك الفرصة لتطبيق مواد تعليمية مشابهة في عملك؟
4. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن توقعاتهم من المقرر، فعلي سبيل المثال: ما المعارف أو المهارات التي تأمل أن تكتسبها من خلال هذا المقرر؟ كيف تخطط لتطبيق ما تتعلمه في المقرر في عملك أو في مقررات أخرى.
5. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن الوقت المتاح لديهم، مثل: كم ساعة في اليوم أو الأسبوع يمكنك تفريغها لدراسة هذا المقرر؟ ما الالتزامات الأخرى التي لديك وقد تمنعك من المشاركة عبر الشبكة.
6. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن مدي إمكانية إتاحة وقت للأنشطة المتزامنة، مثل: هل ستكون متاحاً خلال ليلة أو ليلتين من الأسبوع عبر الشبكة أثناء مقرر لإجراء دردشات متزامنة؟
7. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن مدى إتاحة الانترنت مثل: هل لديك مفتاح للدخول علي Broadband أو Dial Up بالتليفون؟ هل متاح لديك شبكة الانترنت بالمنزل فقط؟ هل يمكنك التعرف علي مصدر أو مصدرين بديلين للإنترنت إذا فقدت الاتصال من المنزل؟
8. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن التواصل عبر الشبكة مثل: هل تشعر بالارتياح أثناء التواصل مع الأخريين باستخدام البريد الالكتروني؟ هل شاركت من قبل في دردشة متزامنة داخل حجرة المناقشة؟
9. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن نوعية البرامج التي يستخدمونها مثل: هل تستخدم حالياً أبل ماكنتوش أم مايكروسوفت ويندوز؟ هل يتاح لك الدخول علي مايكروسوفت وورد أو أدوب أكروبات.
10. وجه أسئلة إلي المتعلمين الالكترونيين عن مدي إمكانية حصولهم علي دعم فني فعلي سبيل المثال: هل يوفر مقدم الانترنت لديك دعماً فنياً؟ هل لديك صديق أو أحد أفراد الأسرة الذي يمكنه مساعدتك عند حدوث مشكلات فنية في الكمبيوتر؟

 

 

د/ مصطفي إبراهيم
أستاذ تقنيات التعليم والتعلم الالكتروني المساعد
كلية التربية – جامعة الملك خالد
 

مصنف في :