نشرة عن التعليم الألكتروني

قامت الأستاذة فاطمة مظف الحارثي -معيدة بقسم اللغة الأنجليزية-بتصميم منشورة عن أهمية التعليم الألكتروني وأهدافه وأنواعه والأدوات التي قد تسهم في انتشاره وذلك بهدف زيادة الوعي بأهمية تفعيل التعليم الألكتروني في العملية التعليمية وقد تم توزيع المنشورات على طالبات الجامعة و عضوات هيئة التدريس .

تجربة اليابان في التعليم الإلكتروني

تجربة اليابان:بدأت تجربة اليابان في مجال التعليم الالكتروني في عام 1994 بمشروع شبكة تلفازية تبث المواد الدراسية التعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسب الطلب من خلال (الكيبل) كخطوة اولى للتعليم عن بعد، وفي عام 1995 بدأ مشروع اليابان المعروف باسم "مشروع المائة مدرسة" حيث تم تجهيز المدارس بالانترنت بغرض تجريب وتطوير الانشطة الدراسية والبرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة، وفي عام 1995 أعدت لجنة العمل الخاص بالسياسة التربوية في اليابان تقريراً لوزارة التربية والتعليم تقترح فيه أن تقوم الوزارة بتوفير نظام معلومات اقليمي لخدمة لتعليم مدى الحياة في كل مقاطعة يابانية، وكذلك توفير مركز للبرمجيات التعليمية اضافة الى انشاء مركز وطني للمعلومات، ووضعت اللجنة الخطط الخاصة بتدريب المعلمين واعضاء هيئات التعليم على هذه التقنية الجديدة وهذا ما دعمته ميزانية الحكومة اليابانية للسنة المالية 1996/1997 حيث أقر اعداد مركز برمجيات لمكتبات تعليمية في كل مقاطعة ودعم البحث والتطوير في مجال البرمجيات التعليمية ودعم البحث العلمي الخاص بتقنيات التعليم الجديدة وكذلك دعم كافة الانشطة المتعلقة بالتع!ليم عن بعد، وكذلك دعم توظيف شبكات الانترنت في المعاهد والكليات التربوية، لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من التعليم الحديث، وتعد اليابان الآن من الدول التي تطبق أساليب التعليم الالكتروني الحديث بشكل رسمي في معظم المدارس اليابانية.

ورشات عمل تدريبية بـ كلية العلوم والآداب بكلية ظهران الجنوب ..

(  ورشات عمل   ) ..

 

بتوجيه من سعادة عميده كلية العلوم والآداب الدكتوره زهبة على محمد آل أحمد

أقامت وحده التعلم الإلكتروني عده ورشات عمل تدريبية لـ الأعضاء الجدد وكما كانت متاحة لجميع الأعضاء ,,

وشملت ورشات العمل التدريبية على كل مايخص نظام البلاك بورد

وكانت في اوقات مختلفة وبشكل دوري كل يوم أثنين من كل اسبوع

قدمت الدورات الدكتوره .فاطمة محمد أمين مشرفة وحده التعلم الإلكتروني

  والأستاذه .سناء القاضي فنية معمل التعلم الإلكتروني

 

 

 

الدورات التدريبية بكلية العلوم للبنات بأبها

  • بتوجيه من عميدة كلية العلوم للبنات الدكتورة زهبة علي محمد ال أحمد تم عقد عدة دورات تدريبية بإشراف أ.عهود حسن مشرفة وحدة التعلم الإلكتروني و أ.فائزة المباركي مختصة التعلم الإلكتروني وكانت كالتالي

     

    لقاء للتعريف بنظام التعلم البلاك بورد للطالبات المستجدات وأعضاء هيئة التدريس الجدد

    دورة بعنوان  لفصول الافتراضية للعضوات المتحدثات باللغة الإنجليزية

    دورة بعنوان الفصول الافتراضية باللغة العربية

    ندوة تحسين جودة المقررات الإلكترونية المقامة بكلية اللغات والترجمه . 

كلية الاداب والادارة ببيشة

الاستاذة فاطمة ثامر الشهراني معيدة بقسم التاريخ اتقدم بالشكر لعمادة التعليم الالكتروني على جهودها المبذولة .

عقد لقاء تعريفي للمستجدات واقامة دورات تدريبية في كلية المجتمع بأبها

 

تحت رعاية عميدة كلية المجتمع بأبها سعادة الدكتورة منيره ابو حمامه ، تم اقامة دورات تدريبية لعضوات هيئة التدريس بالكلية للتدريب على نظام البلاكبورد ،اقيمت الدورات التدريبية لمدة أربعة أيام باللغتين العربية والانجليزية:

يوم الثلاثاء 16-11-1433 (14 متدربة ) باللغة العربية

يوم الاربعاء 17-11-1433 (6 متدربات)باللغة الانجليزية

يوم السبت 20-11-1433 (13 متدربة )باللغة العربية

يوم الثلاثاء 23-11-1433 (16 متدربة) باللغة الانجليزية

 

كما تم اقامة لقاء تعريفي للعضوات والطالبات المستجدات في الكلية يوم الاثنين الموافق 1-11-1433 ، من خلالة تم طرح مفهوم التعلم الالكتروني والنظام المستخدم والتعريف بمميزاته، ايضا تم اطلاعهم على موقع العمادة والخدمات المتاحة فيه.

أقيمت الدورات التدريبية واللقاء التعريفي من قبل منسقة وحدة التعلم الالكتروني بالكلية (ايمان القحطاني) والمختصة من قبل عمادة التعلم الالكتروني أ.منال المزيني

 

تحياتي،، ايمان القحطاني

أثر استخدام الكتابة التعاونية بالويكي ووجها لوجه على الأداء الكتابي ومهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طالبات اللغة الإنجليزية كلغة

 الكتابة عملية معقدة تتطلب أنشطة قبل عملية الكتابة مثل العصف الذهني والخرائط والتخطيط وعمل المسودات يليها عملية الكتابة وتنتهي بالتحرير والمراجعة. يساعد تعاون المجموعات في جميع مراحل عملية الكتابة وييسرها. وتعد الويكي كأحد أدوات التواصل الاجتماعي للويب -2 مواقع ويب يمكن أن يقوم الزوار بتحرير محتواها مما يتيح للمستخدمين إنشاء صفحات بسهولة وبشكل تعاوني. تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في أثر استخدام الكتابة التعاونية باستخدام الويكي ووجها لوجه على الأداء الكتابي ومهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ضمت الدراسة 66 طالبة مسجلات بمادة الكتابة-4 (وهو مقرر مقدم في الكتابة) بالمستوى الرابع بكلية التربية بظهران الجنوب بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية. شملت المجموعة التجريبية 34 طالبة درسن مقرر الكتابة-4 باستخدام الويكي في الكتابة التعاونية بينما استخدمت المجموعة الضابطة (ن=32) التعاون وجها لوجه داخل قاعة الدراسة أو خارجها. أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في كل من الأداء الكتابي ومهارات التعلم المنظم ذاتيا حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى 0.01 لصالح أفراد المجموعة التجريبية . وقدمت الدراسة بعض التضمينات التربوية والتوصيات .

أ/ نبيلة مصطفى مصيلحي - الاداب والادارة بيشة

                        بسم الله الرحمن الرحيم

 

تجربتي في الشهادة وأفكاري النهائية

جميل أن يضع الإنسان هدفا في حياته ...والأجمل أن يثمر هذا الهدف طموحا وعملا جادا  وتجربة ناجحة تبقى في أعماقنا و نتحدث عنها بفخر وسعادة  عندما نتذكرها

 و قبل أن أتحدث عن تجربتي في  التعلم الإلكتروني لابد   أوضح أن الفضل في نجاح  تجربتي والنجاح الباهر للتجارب الأخرى  و التقدم السريع و الملموس للتعلم الالكتروني في جامعة الملك خالد  يرجع إلى الله سبحانه وتعالى  ثم بعد  ذلك إلى  الدعم آلا محدود للقيادة العليا للجامعة وفريق العمل الرائع (التقني والإداري) في عمادة التعليم الالكتروني أولئك الذين منحونا العزم تلو العزم , لنتخطى الصعاب , ونقف واثقي الخطى في هذه التجربة الرائعة

أما بالنسبة  لتجربتي  مع شهادة جامعة الملك خالد كانت مميزه و ممتعة و مفيدة جدا لي وهي أول مرة لي أن أتلقى  تعليم عبر الانترنت وقد استفدت كثيرا من مشرفي الشهادة  و  زملائي أعضاء هيئة التدريس وتم تبادل خبرات في جميع التخصصات واكتسبت مهارات عديدة لم أكن أعرفها قبل التحاقي بالشهادة وأهمها على الإطلاق هي :

 القدرة على تصميم المقرر  الالكتروني  لمادة الحاسوب في التعليم تبعا لمعايير الكوالتي ماترز

وقد أنعكس ذلك على  تدريسي لمقرر الحاسوب في التعليم , خاصة بالنسبة لي كعضو هيئة تدريس في قسم التربية وعلم نفس و ودائما ندرس في مناهجنا أن سلبية الطالب هي أهم عيوب المنهج التقليدي

لذلك وجدنا في التعليم الالكتروني الحل لجميع عيوب المنهج التقليدي  فتحولت من مجرد ملقن للمعلومة إلى موجه ومرشد للطالبات لكيفية الحصول على المعلومة  وتحولت الطالبة من مجرد متلقية للمعلومة إلى باحثة وناقدة ومشاركة في العملية التعليمية ،     وزادت ثقتها بقدرتها على تطبيق ما تعلمته على أرض الواقع  وتم تحقيق  جميع أهداف المقرر   من أهداف معرفية ومهارية ووجدانية  على العكس من المنهج التقليدي الذي  يحقق الأهداف المعرفية فقط  , هذا إلى جانب استخدام الاختبارات الإلكترونية و المنتديات و المدونات و الأنشطة في تقييم مدى النجاح في تحقيق أهداف المقرر و تفاعل الطالبات مع المحتوى التعليمي و مع بعضهن ومع أستاذة المادة.

   مقترحاتي لتطوير التعليم الالكتروني

  - ضرورة إضافة  أسماء أعضاء هيئة التدريس بكل قسم وإنشاء صفحة شخصية لكل عضو هيئة تدريس وربطها بموقع الكلية والجامعة  حتى يستطيع المتخصصون في الخارج التواصل معنا والتعرف على إنجازاتنا في التعليم الالكتروني-

-   يعاني الكثير من الطلاب من عدم قدرتهم على التعامل مع التعليم الالكتروني لذا أقترح طرح مقرر في التعليم الالكتروني لجميع طلاب الجامعة يكون جزءا من متطلبات الجامعة  يدرب الطلاب فيه على التعليم الالكتروني وكذلك مهارات البحث في المصادر الالكترونية

 

 و في النهاية

 لا يسع حروفي ألا أن تمتزج لتكّون كلمات شكر لزملائي أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوني هذه التجربة وكانوا لي خير عون بمقترحاتهم التي أنارت لي الطريق  وساعدتني على إنجاز هذه التجربة  و مرة ثانية  أشكر جميع مدربي عمادة التعلم الإلكتروني على ما قدموه لنا  من الجهود الثمينة والقيمة ، من أجل الرقي بمسيرتنا العلمية . فلهم مني كل معاني الحب والتقدير

كاتبة المقال

نبيلة مصطفى مصيلحي

كلية التربية بيشة الأقسام الأدبية 

نجاح الاختبارات الالكترونية في كليتي التربية والآداب للبنات بأبها

 

 

 
تم الانتهاء من إجراء عدد من الاختبارات الإلكترونية النهائية في الفترة من 31-12-2011 إلى 16-1-2012
التي بلغ عددها 24 اختباراً إلكترونياً مقسمة على 24 مقرر دراسي بإجمالي عدد الطالبات2897 طالبة. 
 تكلل إجراءها بكل نجاح دون وجود أي عوائق تُذكر ولله الحمد.
كذلك أود ان أشكر جهود وحدة التعلم الالكتروني بالكلية  حيث كان لها دور واضح في نجاح الاختبارات.

 

تحياتي ،، ايمان القحطاني

كليتي التربية والاداب بابها جامعة الملك خالد

تجربتي في نظام التعلم الإلكتروني كانت في البداية منذ ثلاثة اعوام تقريبا & تلقيت مع مجموعة من الزميلات تدريب ثم بذلت جهدا من اجل تطوير نفسي وفهم هذا العلم وبحمد الله كان حب هذه الطريقة دفعني الي ممارستة بصورة يومية وباستمرار حتي ان لم يكن لدي عمل اريد ان ارفعه وكنت دوما اسال عن الاشياء الجديدة فية بمعاونة الاخوات في الوحدة استاذة سحر - استاذة ايمان جزاهم الله خير  & وبعد ان تفهمت وضعي بدأت تطبيق المدمج وبدات اشرح للعضوات ما اعرفة & ثم استطعت بعد ذلك ان ادرب الزميلات الجدد بالمعمل ومن العضوات التي قمت بتدريبهن


بحمد الله نجحت في هذا العلم واتمني للجميع مزيد من التقدم

د/ هاجر حميدة سليمان فرح 

 قسم الجغرافيا / جامعة الملك خالد / الادبية