شكراً لك سيدي

بسم الله الرحمن الرحيم
اتقدم بشكر والعرفان لمقدم تعلم كيف تتعلم الكترونياً لقد استفدنا كثيراً تحياتي لشخصكم الكريم.

(هل يجب أن نحرق داروين؟)

في عام 1961 نشر مقال في مجلة ساينس دايجست عدد يناير/ كانون الثاني تحت عنوان:

(هل يجب أن نحرق داروين؟)

قال فيه المؤلف:

لعل من أبرز ما تمخض المجال العلمي عنه في فرنسا في هذا العام هو نبذ نظرية التطور، وإليكم بعض الاعتراضات المحرجة التي يدلي بها المعارضون الفرنسيون:

إذا كانت الزرافة ذات العنق الذي يبلغ المترين خير مثال على نظرية الانتقاء الطبيعي وتنازع البقاء - حيث يفترض أن الزرافات طال عنقها من أجل أن تستطيع أكل أوراق الأشجار في حين أن الزرافات التي لم تتمكن من ذلك تعرضت إلى الفناء فماذا يقول أصحاب هذا الرأي في الخروف الذي لا يزيد طول عنقه على بضعة سنتمترات؟ ثم أليست الزرافة والخروف أبناء عم في عالم الحيوان؟ لماذا بقي أبناء العم سوية مع أن الزرافات أقدر على البقاء من الخراف؟ ثم ماذا يقول أصحاب هذا الرأي في قرون الخراف؟ فالنظرية التطورية تقول إن القرون ظهرت اعتباطا ثم بقي من الخراف ما أعانته قرونه على الكفاح من أجل البقاء، في حين يفترض أن الأخرى قد فنيت، والحق أنه اليوم يوجد من الخراف التي هي من دون قرون بقدر الخراف ذات القرون، فأي النوعين مؤهل أكثر للحياة؟ .

 

سلمان سعود الحارثي

 7 قواعد اساسية لحياتك :

1/تصالح مع ماضيك , ماضيك لن يزعج حاضرك.

2/مايفكر به غيرك عنك , شأن خاص بهم ولايعنيك.

3/الوقت قادر على ان يشفي كل شى , اعط الوقت فرصته .

4/لا احد مسؤول عن سعادتك سواك .

5/لا تقارن نفسك بحياة الاخرين ولا تجادلهم , لا عن ماتعرضوا عليه خلال مسيرة حياتهم .

6/لا تفكر كثيرا , عدم معرفتك لاجابة اي سؤال يخطر على بالك ليس بشى سى , ستأتي الاجابة اليك ان اظهرت عدم اهتمامك بها .

7/أبتسم , فلست مسؤول عن جميع المشاكل بالعالم .

استفسار

كيف ادخل على مقرراتي حيث انني طالبة في السنة الاولى ولم استطع الدخول على المقررات والمنتديات وغيرها ز

قدوم تطبيق Office على الآيباد

!!!!!!.

شُعور مُخيف عندما تتفكّر فيه ، لا خروج من الجنّة ولا خلاص من النار للأبد. لذلك كان من قمة الغباء والغبن أن نخسر الجنّة لأجل حياة ليست بالحياة. لأجل دنيا ستنقضي لا محالة ، و بعدها الحياة الحقيقية اللامنتهية . حتى النوم الذي هو نصف موت لا وجود له لن ينام أهل النار لأن عذابهم متواصل ، ولن ينام أهل الجنّة لأنهم في راحة لا يحتاجون معها للنوم. بمعنى أنه -إضافة للخلود الأبدي- لن تجد مفرًا أو مستراحًا في جهنم إطلاقًا. ولن تضيع منك لحظة جميلة في الجنّة إطلاقًا كل شيء مستمر. فكّر دائمًا بخُلود الاخرة ، ستجد نفسك رغمًا عنك تستحقر حياة لا تساوي عند الله جناح بعوضة ، حياة قال الله عنها : - كأن لم يلبثوا إلا ساعة

مصنف في :

لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضـــــــاد؟

 

العربية أكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة،1 ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى، وبعض اللغات الأوروبية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والروسية والإنكليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

 

العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتيريا وإسرائيل. وهي اللغة الرابعة من لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.

 

تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 29. تكتب العربية من اليمين إلى اليسار - مثل اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.

تحياتي لكم الطالبه /عهود حمود الشهراني

 

معاً نعيد اللغة العربية الى الحياة

  •  اللغة العربية هي إحدى اللغات العالمية الخمسة، وتتجلى عظمتها أنها لغة القرأن الكريم التي قال فيها:
(إنَّا أنزلناهُ قرآناً عربياً لقومٍ يعقلون).

وهيَ لغة الضاد التي قال فيها المتنبِّي في معرض الفخر بأجداده:
وبهم فخر كل من نطق الضــادَ

وعوذ الجاني وغوث الطريد

ولكنَّ اللهجة العامية طغت على ألسنِ الناسِ، حتَّى أنَّنا وجدنا البعض ممن هو من بني جلدتنا قد دعا البعض إلى إلغاء التكلم باللغة الفصحى.

 

إنَّ ما يميز اللغة العربية عن اللغات العالمية الأخرى هو قدرتها على التعبير بمخارج حروفٍ ليست موجودة في لغات عالمية أخرى مثل حرف الضاد، وهي التِي وحدتِ العرب عبر تاريْخهم الطويل، وكانت قديماً لغة الحضارة عبر الأزمانِ والآبادِ. 

ورغم كل مميزات اللغة العربية الفصحى وأهميتها فإننا نجد البعض مازال مصراً على إلغاء التكلم باللغة العربية الفصحى أو الكتابة بها، وبل يدعو مراراً وتكراراً إلى التحدث عبر شاشات التلفاز باللهجة العامية، بدعوى أنها لغة التراث والأصالة، وهذه الدعوات المشبوهة انتشرت بشكل كبير في لبنان ومصر والجزائر.
إن اللهجة العامية ليست لغةً بل هي طريقة شعبية أو أسلوب للتعبير عند الشعوب، أو لهجة تطورت مع الزمن واختلاط الشعوب العربية بغيرها نتيجة التجارة أو نتيجة استعمار بعض الدول للشعوب والدول الأخرى، حيث دخلت العديد من المصطلحات الأجنبية عند هذه الشعوب حتى غدت لغة التداول اليومية، كما يرجع أيضاَ تشكل اللهجة إلى تطور المجتمعات البشرية عبر العصور. 
رغم كل هذه المبررات للهجة المحلية، لكنها لا يمكن أن تحلَّ - ولا بشكلٍ من الأشكالِ - مكان اللغة الأم، لأن اللهجات أشبه بفروع الشجرة التي تنتهي بالشجرة الأصلية وهي اللغة الأم الأصلية، التي يجب أن نحتفظ بها ونصونها لا أن ندعو إلى إلغائِها كما يحلو للبعض أن يتفوه ويتشدق، ففي الوقت الذي نلاحظ فيه تمسك الأوربي الشديد بلغته الأم رغم تعلمه عدة لغات نجد أن البعض من العربِ يدعو إلى إلغائِها وجعل اللهجة العامية مكانها، ومما زاد الوضع سوءاً هو أستخدام اللهجة العامية في دبلجة المسلسلات الأجنبية المستوردة مثل المسلسلات التركية المدبلجة باللهجة السورية والمسلسلات الأخرى المدبلجة باللهجة اللبنانية أو المصرية، وما إلى ذلك من لهجاتٍ.
ومن المستغرب تمسك البعض باللهجات العربية بحجة أنها دليل الأصالة والتراث، إلى حد أن البعض أعتبرها دليل القومية والوطنية والذين بالغوا في مدح لهجاتهم وإضفاء المصطلحات الغربية، حتَّى أخذ بعضهم يطالب بإلغاء الكتابة بالحروف العربية والكتابة بأحرف لاتينيةٍ، ناسين أو متناسين أن العربي هو من تكلم اللغة العربية وآمن بالوحدة العربية سبيلاً لتقارب العرب، وهل تنهض الوحدة إلا بلسانٍ عربيٍّ مبينٍ.

وطبعاً من المعروف أن سبب شيوع اللهجات العامية التي دخلت فيها المصطلحات الأجنبية، هو ضعف أهتمام الحكومات العربية باللغة العربية الفصحى وعدم توجيه أبنائِها إلى الاهتمام بتلك اللغة وعظمتها وأصالتها ووجوب تعليم قواعدها للأجيال، باستثناء بعض الدول والحكومات العربية مثل الجمهورية العربية السورية التي وصل اهتمامها باللغة العربية أنها جعلت اللغة العربية هي المادة الوحيدة التي ترسب وحدها في الفصول الانتقالية والشهادات في المدارس والمعاهد.

إنَّ لغتنا العربية في خطرٍ، ويتوجب على الحكومات العربية أن تعي هذا الخطر وأن تسعى للاهتمام باللغة العربية الفصحى، ووجوب التكلم بها والكتابة في المدارس وفي الجامعات وفي المراكز الرسمية وفي برامج التلفاز لتعزز الاهتمام بتلك اللغة الأصيلة وتمنع تسرب الأفكار والمصطلحات الغربية لدى شبابنا والتي تهدد بزوال لغتنا إلى الأبد.

 

- نشأة اللغة العربية 

 


هنالك العديد من الآراء والروايات حول أصل العربية لدى قدامى اللغويين العرب فيذهب البعض إلى أن يعرب كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي فسميت اللغة باسمه، ورد في الحديث الشريف أن نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام أول من فتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة بينما نسي لسان أبيه، أما البعض الآخر فيذهب إلى القول أن العربية كانت لغة آدم في الجنة2، إلا أنه لا وجود لبراهين علمية أو أحاديث نبوية ثابتة ترجح أي من تلك الادعاءات.[5]
 

ولو اعتمدنا المنهج العلمي وعلى ما توصلت إليه علوم اللسانيات والآثار والتاريخ فإن جل ما نعرفه أن اللغة العربية بجميع لهجاتها انبثقبت من مجموعة من اللهجات التي تسمى بلهجات شمال الجزيرة العربية القديمة. أما لغات جنوب الجزيرة العربية أو مايسمى الآن باليمن أجزاء من عمان فتختلف عن اللغة العربية الشمالية التي انبثقت منها اللغة العربية، ولا تشترك معها إلا في كونها من اللغات السامية، وقد كان علماء المسلمين المتقدمين يدركون ذلك حتى قال أبو عمرو بن العلاء (770م) : "ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا."

- فروع اللغة العربية

ღ النحو والصرف ღ

ღ البلاغة والنقد ღ

ღ الأدب والنصوص ღ

ღ المطالعة - القراءة ღ

ღ الإملاء ღ

ღ الخط ღ 
 
تحياتي لكن\
الطالبة حنان محمد الحارثي
 

 

 

المرفقالحجم
images (34).jpg7.11 كيلوبايت

اتمام ورشة عمل اساسيات البلاك بورد للطالبات

بحمد لله تم إقامة ورشة عمل اساسيات نظام البلاك بورد خاصة بالطالبات في كلية الادارة والاقتصاد المنزلي وكانت تحتوي على النقاط المهمة والاساسية المطلوب معرفتها من قبل الطالبة مثل :

كيفية حل واجب وارفاق ملف وارساله.

معرفة طرق التواصل مع استاذة المقرر بواسطة بريد المقرر.

معرفة رصد الطالبة من الغياب .

المشاركة في المنتديات الخاصة بالمقرر وانشاء منتدى .

حل الاختبارات الالكترونية وارسالها.

عقدت الورشة في معمل البلاك بورد من قبل مشرفة وحدة التعليم الالكتروني بالكلية أ/ سارة ال مشافي