الموضوع السابع: تطوير المنهج

 تطوير المنهج المدرسي

  • مفهوم تطوير المنهج.
  • مبررات تطوير المنهج.
  • أساليب تطوير المنهج.                                                         
  • خطوات تطوير المنهج.

     
    مفهوم تطوير المنهج:

    العملية التي من خلالها يتم إجراء تعديلات على عناصر المنهج.

    تحسين   .   تطوير  .     تغيير

مبررات تطوير المنهج:

1. ضعف المنهج المطبق

2. المتغيرات المحلية والعالمية

3. التطور المعرفي

4. التجديد التربوي

أساليب تطوير المنهج:

- أساليب التطوير الجزئي

- أساليب التطوير الشامل

- أسلوب الحذف

- أسلوب الإضافة

- أسلوب التقديم والتأخير

خطوات تطوير المنهج:

1- التهيئة العامة لتطوير المنهج.

2- تحديد أهداف المنهج المطور.

3- وضع محتوى المنهج المطور.

4- إعداد الأنشطة وطرائق التدريس.

5- إعداد الوسائل التعليمية.

6- إعداد أساليب التقويم.

7- تجريب المنهج المطور وتقويمه.

8- تنفيذ المنهج المطور.

9- متابعة المنهج المطور وتقويمه.

 

الفصول الافتراضية

 

شرح ملخص لكيفية انشاء الفصول الافتراضية والتعرف على ما تحتويه من نوافذ .

المرفقالحجم
الافتراضية.docx1.05 ميجابايت

استخدام أدوات نظام التعلم الالكتروني Bb ( الجزء الأول - المحاضرات)

بسم الله الرحمن الرحيم

التعليم الالكتروني

انتشر في الاونة الأخيرة ما يعرف بالتعليم الالكتروني,حيث يختلف هذا النوع من التعليم عن التعليم التقليدي باستخدامه للتكنولوجيا ووسائل التقنية الحديثة بجميع أنواعها بحيث تصل المعلومة الى المتعلم بطريقة شيقة وفي أقصر وقت وأقل جهد,فيتم فيه استخدام الحاسب الالي وشبكات الانترنت والوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديو.

ومن أهم مزايا وفوائد التعليم الالكتروني,أن يجعل عملية التعلم سهلة وسريعة ومواكبة لتطور الأجيال,ويمكن حصر بعض فوائده بالتالي:-

1- امكانية الاتصال بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة مع بعضهم البعض من خلال غرف الدردشة والحوار والبريد الالكتروني.

2- امكانية طرح وجهات النظر المختلفة للطلاب أو النقاش, وذلك من خلال التعليقات على الموضوعات المطروحة في المنتديات والمدونات, مما يجعل الطالب أكثر جرأة في طرح أفكاره والتعبير عن رأيه.

3- امكانية الوصول الى المعلم بأي وقت وأي مكان, حيث يمكن للطالب التواصل مع المعلم بسهولة وبأقل جهد وأسرع وقت خارج ساعات العمل من خلال البريد الالكتروني.

4- توفر المناهج الدراسية طوال الوقت وطوال الاسبوع,فيمكن للمتعلم أن يتعلم في أي وقت يلائمه صباحا أو مساء, كما يمكن تكرار ومراجعة ما درسه في أي وقت ومن ذلك يستعد للاختبار.

لذلك نقدم لكم هذا العمل البسيط , لكي يكون عونا لمن يرغب في معرفة كيفية الدخول على البلاكبورد Bb  وكيفية ادخال المحاضرات والمناقشات وطرق التقويم المختلفة, ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا جميعا به وأن يكون خالصا لوجهه الكريم.

 

المرفقالحجم
- طريقة دخول وتصفح مقرر على البلاكبورد.pdf2.24 ميجابايت
طريقة انشاء محاضرة في شكل عنصر 1 .pdf3.43 ميجابايت
طريقة انشاء محاضرة في شكل ملف 2 .pdf 2.26 ميجابايت
طريقة انشاء مجلد 3.pdf2.32 ميجابايت
طريقة انشاء ملف صوت 4.pdf1.53 ميجابايت
طريقة انشاء صورة 5 .pdf4.61 ميجابايت
طريقة انشاء فيديو 6 .pdf4.43 ميجابايت
طريقة انشاء عنوان الكتروني 7 .pdf1.39 ميجابايت
MAshaps 8 .pdf4.46 ميجابايت
- خيارات العنصر.pdf2.88 ميجابايت

الموضوع السادس ( ب ) تنظيمات المناهج: ( المنهج المحوري + الوحدات الدراسية )

 

#c00000">ثالثاً: المنهج المحوري
#c00000">مفهومه
هو تنظيم منهجي يتيح للمتعلمين إطار معرفي ومهاري موحد كما أنه يخصص وقتا لما يرغب المتعلم في تعلمه
لماذا نشأ هذا التنظيم؟( مناقشة )
#c00000">خصائصه
توفير قدر من الخبرة المشتركة
الاهتمام بالحاجات والميول
تطوير أهداف المدرسة الثانوية
تقليل الحواجز بين المواد الدراسية
#c00000">مميزاته وعيوبه ( مناقشة )
 
#c00000">رابعا#c00000">: منهج الوحدات الدراسية
#c00000">مفهومه
هو عبارة عن تنظيم منهجي ينظم النشاطات وخبرات التعلم حول هدف أو مشكلة تحدد بين المعلم والطلاب
#c00000">أنواع الوحدات الدراسية
الوحدة القائمة على المادة الدراسي
الوحدة القائمة على الخبرة
#c00000">خصائص الوحدة
تدور الوحدة حول محور أساس
تكامل جوانب الخبرة
الصلة بالحياة
الاهتمام بالنشاط
يخطط المحتوى مسبقا
الإطار المرجعي للوحدة
#c00000">مرجع الوحدة
عبارة عن دليل للمعلم يساعدة في تدريس الوحدة ( كتاب المعلم)
#c00000">مكونات مرجع الوحدة
المقدمة
نطاق الوحدة
أهداف الوحدة
الأنشطة التعليمية
المراجع
الوسائل التعليمية
أساليب التقويم
المرفقالحجم
Curriculum Organization2.ppt1.17 ميجابايت

الموضوع السادس ( أ ) تنظيمات المناهج ( المواد المنفصلة+ النشاط)

 

تنظيمات المناهج
#c00000">الـمــفهـــوم
الطريقة التي يصمم بها المنهج وتقدم خبراته للمتعلمين
#c00000">طرق تنظيم المنهج المدرسي
المواد الدراسية المنفصلة
منهج النشاط
المنهج المحوري
منهج الوحدات الدراسية
أولاً: منهج المواد الدراسية المنفصلة
قديم جدا
انبثق عن التربية التقليدية
يقسم المحتوى المعرفي إلى مجالات منفصلة
#c00000">خصائصه
الإعداد المسبق للمحتوى
إهمال وحدة المعرفة
إهمال النشاط
نقل التراث
التنظيم المنطقي للمواد الدراسية
الكتاب هو المصدر الوحيد للتعلم
دور المعلم هو التلقين
التقويم يختص بالتحصيل فقط
#c00000">مميزاته وعيوبه  ( مناقشة )
ثانياً: منهج النشاط
حديث
نتاج الفلسفة التربوية التقدمية
يعنى بالتفاعل والإيجابية
يهتم بالحاجات والميول
#c00000">خصائصه
يحدد المحتوى في ضوء الميول والحاجات
لا يخطط مسبقا
الحرص على تكامل المعرفة
العمل الجماعي والتخطيط المشترك
يرتبط بطريقة حل المشكلات
دور المعلم هو موجه ومشرف
لا يقتصر التقويم على التحصيل
#c00000">مميزاته وعيوبه
وحدة ا لمعرفة
المشكلات الاجتماعية
النمو الشامل
الطاقة والنشاط الزائد عند المتعلمين
تتابع الخبرات التربوية
الملائمة بين المحتوى ونضج المتعلمين
الوقت المخصص
 
المرفقالحجم
Curriculum Organization1.ppt1.26 ميجابايت

الموضوع الخامس ( ب ) عناصر المنهج ( المحتوى التعليمي )

 

المحتوى
المفهوم - معايير اختياره وتنظيمه
 
 
 
أولاً : مفهومه
نوعية الخبرات التعليمية التي تم اختيارها وتنظيمها على نمط معين ولتحقيق أهداف المنهج
 
 
ثانياً: معايير اختيار المحتوى
1- مرتبط بالأهداف
2- يراعي الميول
3- صادقا
 
 
ثالثاً:معايير تنظيم المحتوى
1- مبدأ الاستمرار
2- مبدأ التتابع
3- مبدأ التكامل

الموضوع الرابع ( أ ) أسس المنهج ، الأساس الاجتماعي

 

الأساس الاجتماعي
 
 
مفهوم المجتمع:
مجموعة من الأفراد الذين يستقرون في بيئة معينة وتنشأ بينهم مجموعة من الأهداف المشتركة والمنافع المتبادلة وتحكمهم مجموعة من القيم والقواعد المنضمة لحياتهم .
 
دور المنهج:
يجب أن يعبر المنهج عن المجتمع وتعكس حقيقته
دراسة وتحليل المجتمع قبل بناء المنهج أمر ضروري
 
 
              الثقافة وعلاقتها بالمنهج
 
مفهوم الثقافة:
ذلك النسيج الكلي المعقد من الأفكار والمعتقدات والتقاليد والاتجاهات والقيم ...
 
مستويات الثقافة:
عموميات الثقافة: وهي عبارة عن الأشياء التي تميز مجتمع عن آخر ويشترك فيها جميع أفراد المجتمع.
خصوصيات الثقافة:العناصر التي تتميز بها فئة أو طبقة أو جماعة داخل المجتمع عن غيرها.
متغيرات الثقافة: الأشياء الحديثة والمستجدات الثقافية 
 
دور ا لمنهج:
بناء المنهج وفقا لهذه المستويات بحيث تقدم العموميات ويركز عليها في المرحلة الابتدائية مع عدم إهمال الخصوصيات والمستجدات ولكن تكون نسبتها أقل وتركز المرحلة المتوسطة والثانوية على الخصوصيات والمستجدات مع عدم إهمال العموميات.
 
خصائص الثقافة وعلاقتها بالمنهج:
الثقافة إنسانية
الثقافة مكتسبة
الثقافة متغيرة
الثقافة قابلة للانتشار
 
 
المجتمع السعودي خصائصه وثقافته ودور المنهج
المرفقالحجم
الاجتماعي.ppt55 كيلوبايت

الموضوع الثالث: ( أ ) مقدمة في الأسس

 

 

 تمثل أسس المنهج المبادئ العامة والأطر المنهجية النظرية والعملية لتكوين الفرد والمجتمع وإعدادهما للحياة كما تمثل الفلسفة المتبعة في عمليتي التعلم والتعليم والتي في ضوئها يبنى المنهج.
 
تسود ميدان المناهج ثلاثة اتجاهات رئيسية تمثل الأسس التي يقوم عليها بناء المناهج ، وهذه الاتجاهات هي :  
الأول:
      يرى أن المتعلم هو محور بناء المنهج، وهذا الاتجاه يجعل من المتعلم وقدراته وميوله وخبراته السابقة أساساً لاختيار محتوى المنهج وتنظيمه، وهذا الاتجاه يمثل الأساس #c00000; font-size: 20pt; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-bidi-font-family: 'Sultan Medium'; mso-hansi-font-family: Tahoma">النفسي للمنهج.
 
 الثاني:
     يرى أن المعرفة هي محور بناء المنهاج. وهذا الاتجاه يجعل من المعرفة الغاية التي لا يماثلها شيء في الأهمية،حيث توجه كافة الجهود والإمكانيات لصب المعلومات في عقول المتعلمين بصورة تقليدية، وهذا الاتجاه يمثل الأساس #c00000; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-bidi-font-family: 'Sultan Medium'; mso-hansi-font-family: Tahoma">المعرفي للمنهج.                            
 
 
 
 الثالث:
يرى أن المجتمع هو محور بناء المنهج ، وهذا الاتجاه يركز على ما يريده المجتمع بكل احتياجاته وفلسفته ، وثقافته ...الخ ، وهو يمثل الأساس #c00000; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-bidi-font-family: 'Sultan Medium'; mso-hansi-font-family: Tahoma">الفلسفي و #c00000; mso-ascii-font-family: Tahoma; mso-bidi-font-family: 'Sultan Medium'; mso-hansi-font-family: Tahoma">الاجتماعي للمنهج.
 
الخلاصة
أسس المنهج متغيرة
 أسس المنهج غير منفصلة
أسس المنهج مختلفة

المرفقالحجم
مقدمة في أسس المنهج.ppt206.5 كيلوبايت

فائدة لزملائي اعضاء هيئة التدريس

بسم الله الرحمن الرحيم

زملائي الاعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بما ان نظام تدريس الفصول الافتراضية اصبح مطلوب لاكثر من شعبة في نفس الوقت اليكم كيفية الربط بين الشعب من خلال هذة الخطوات

 (content   )بعد الدخول علي الشعبة من علامة  (+ ) اختار  منطقة

يظهر مستطيل اكتب داخلة اسم الفصول الافتراضية

اضع بعد ذلك علامة صح بالضغط علي المربع الصغير مكتوب علية متاح للمستخدمين ثم اضغط علي تقديم

تظهر علي القائمة في الاسفل كلمة الفصول الافتراضية

اضغط علي فصل افتراضي تفتح صفحة جديدة من اضافة اداة تفاعلية اختار منها

( Elluminate live)

تفتح صفحة جديدة ابدأ بازالة اسم المقرر باللغة العربية واكتب اسم المقرر باللغة الانجليزية

لربط الشعب مع بعض

في نفس الصفحة في الوسط يوجد فايل بلون برتقالي اضغط علية فتظهر كلمة كورس اضغط عليها فتظهر كافة الشعب التي يقوم الاستاذ بتدريسها

اختار من الشعب الشعبة المراد ربطها من اليمين واضغط علي السهم ناحيتها تظهر الشعبة في المستطيل في اليسار

ويمكن ربط اكثر من شعبة

وبعدها اضغط علي ارسال ثم موافق

تظهر الصفحة التي تليها اختار منها add

ثم ارسال ثم موافق

اضغط علي الصفحة الرئيسية لاختار الشعبة المربوطة وافتح عليها ثم علي الفصول الافتراضية فتظهر المحاضرةوبالضغط عليها انتقل الي join

ثم الي المحاضرة / لابد من الرجوع الي المحاضرة الاساسية التي تم الربط منها  ثم ادخل علي الفصول الافتراضية ثم المحاضرة

امنياتي للجميع بالتوفيق

د/ هاجر حميدة  سليمان فرح

قسم الجغرافيا

الادبية

 

 

 

 

 

الموضوع الأول : مفهوم المنهج القديم

مفهوم المنهج التقليدي:

 

 

 

      المنهج من حيث اللغة يعني الطريق الواضح
      تربوياً : مـــرادف للــــمقررات الـــدراسية (المعرفة)
      (مجموع المعلومات والحقائق والمفاهيم والأفكار التي يدرسها التلاميذ)
انعكاسات هذا المفهوم على العملية التربوية: 

1- أغفل نواحي النمو المختلفة

2- أهمل حاجات المتعلمين وميولهم واهتماماتهم.

3- أهمل توجيه السلوك.

4- تقييد حرية المعلم والمتعلم.

5- قتل جوانب الإبداع عند المعلم والطالب.

6-التركيز على الناحية النظرية داخل الفصل.

7- عزلة المدرسة عن الحياة .

المرفقالحجم
الأول مفهوم المنهج التقليدي.ppt47 كيلوبايت