تطوير المقررات الإلكترونية

 

مصنف في :

التدريب

 

مصنف في :

مجتمع البلاك بورد

 تحت الانشاء

مصنف في :

التدريب

 تحت الانشاء

مصنف في :

المصادر التعليمية

 

مصنف في :

مشروع مجتمع الممارسة

 مجتمع الممارسة :

عبارة عن مجموعة من الاشخاص  لديهم افكار واهتمامات  مشتركة تتعلق بعمل  يقومون به و يسعون  لمعرفة كيفية ادائه  بشكل أفضل  من خلال التفاعل مع بعضهم البعض وبشكل منتظم , يشير مجتمع الممارسة  إلى التعلم الاجتماعي الذي يحدث عند الأشخاص الذين لديهم مصلحة مشتركة في موضوع أو مجال ، ويكون التعاون على  فترة طويلة من الزمن، و يتم فيها تبادل الأفكار الاستراتيجيات، وايجاد الحلول ، وبناء الابتكارات.

فكرة مجتمع الممارسة :

يساعد مجتمع الممارسة الأطراف المشاركين  على التعلم من بعضهم  البعض، وخلق بيئة تعليمية تعاونية للقيام بمهام مماثلة و بطريقة جيدة.

ويمكن استخدام مجتمع الممارسة  من اجل حل المشاكل وتبادل المعلومات و الخبرات ، وإعادة استخدام المنتجات، ومناقشة التطورات والمعارف .

مجتمع الممارسة في عمادة التعلم الالكتروني :

تم إنشاء المشروع لتحقيق اهداف عمادة التعلم الالكتروني :

-  إتاحة التعلم الإلكتروني للجميع .

- تمكين أعضاء هيئة التدريس من التطوير والمشاركة وإعادة استخدام أو تعديل مصادر التعلم .

- الاستخدام الأمثل لأدوات التعليم الإلكتروني للمساهمة في حل مشكلات وتلبية احتياجات الجامعة.

-  الشراكة مع الجامعات العالمية الرائدة.

-  دعم الإبداع و الريادة و المساعدة و إيجاد البيئة المناسبة لها.

 وسيقدم مجتمع الممارسة فرصة كبيرة لأعضاء الجامعة من اجل طرح افكارهم ، مناقشة التجارب والمشاكل وتبادل وتحسين العمل في مجال التعلم والتدريس الالكتروني ..

مميزات وفوائد مجتمع الممارسة :

1 - تحسين الأداء  : بما انك  ستصبح مدرس الكتروني  قد تحتاج إلى معرفة كيفية تصميم مقررات الكترونية ، التدريس الالكتروني  ، تطوير مهاراتك التقنية ، و استخدام المحتويات والموارد المتاحة على الانترنت . 

2 - بناء علاقات جديدة :  من خلال التعرف على أعضاء هيئة تدريس  من الكليات الاخرى في الجامعة .

3 - الحصول  على أخبار التعلم الالكتروني : معرفة ما يتعلق بالأدوات والانظمة  الجديدة ، اضافة الى المواقع والمؤتمرات ذات الصلة بالتعلم الإلكتروني.

4 - اللقاءات الالكترونية الدورية  : سيتم عقد عدد من اللقاءات من قبل اعضاء هيئة التدريس و منسوبي عمادة التعلم الالكتروني  وفي مختلف الموضوعات.

5 - الاجتماعات المنظمة من قبل عمادة التعلم الالكتروني : ستكون هناك فرص اكثر للاشخاص المشاركين في مجتمع الممارسة   لمقابلة  الزائرين من الجامعات الأخرى  من خلال اللقاءات التي تنظمها العمادة مع المؤسسات والمنظمات المتخصصة.

 

للمشاركة في مجتمع الممارسة تحتاج الى معرفة  خصائص هذا المجتمع :

المجال :  مجتمع الممارسة  ليس مجرد  تجمع  للأصدقاء أو شبكة من الاتصالات المفتوحة بين الناس. انما  هوية محددة لهذا المجتمع تتكون من خلال  مصالح مشتركة بين جميع الاطراف المشاركين ، لذلك تعتمد العضوية فيه من خلال مشاركة الاعضاء والتزامهم وهذا ما يميزهم عن الاعضاء خارج المجتمع .

المجتمع :  سعيا لتحقيق الفائدة  في المجال الخاص بالمشاركين ، يتفاعل  الأعضاء  في الأنشطة والمناقشات ، يقدمون المساعدة ، ويتبادلون  المعلومات  وبالتالي  يتمكن الاعضاء من بناء علاقات تمكنهم من التعلم من بعضهم البعض.

الممارسة : مجتمع الممارسة  ليس مجرد مجموعة اشخاص لهم هوايات مشتركة  ، أفراد مجتمع  الممارسة  عبارة عن ممارسين يعملون على  تطوير مجموعة مشتركة من الموارد : التجارب وقصص ، أدوات، وطرق معالجة المشاكل المتكررة  اذن هي ممارسات مشتركة و يأخذ هذا التفاعل وقتا وجهدا مستمرا..

 

- مجتمع الممارسة متاح لجميع أعضاء جامعة الملك خالد من هيئة تدريس ومنسوبي عمادة التعلم الالكتروني ..

 

 

 

مصنف في :

الدروس التعليمية

مصنف في :

مشرفي وحدات التعلم الاكتروني

 مشرفي الكليات :

م المشرف الكلية
1 الدكتور / أسامه عزمي اسلام كلية العلوم الأدارية والمالية
2 الدكتور / علي بن سعيد العبيدي كلية الشريعه وأصول الدين
3 الدكتور / طارق توفيق كلية الهندسة
4 الدكتور / مفرح كردم كلية التربيه
5 الدكتور / عبدالحفيظ يونس كلية علوم الحاسب الآلي
6  الدكتور/ محجوب حسن حماد كلية المجتمع ببيشة
7 الدكتور / أيوب باتل كلية الطب
8 الدكتور / محسن رضا خان كلية اللغات والترجمة
9 الدكتور / وائل المالكي كلية طب الاسنان
10 الدكتور / مصطفى جعفر موسى كلية العلوم الطبية التطبيقية
11 الدكتور / نوح خان كلية الصيدلة
12 الدكتور / أبوالوفا سالم كلية العلوم
13 الأستاذ / محمد يحيى كلية العلوم والآداب ببيشة
14 الأستاذ / عمار أنس كلية المجتمع بالنماص
15 الأستاذ / محمد مظهر نظامي كلية العلوم والآداب ببلقرن
16 الدكتور / ياسر المزروعي المجمع الأكاديمي بمحايل
17 الدكتور / محمد الصغير الشعيبي كلية المجتمع بخميس مشيط
18 الأستاذ / محمد عائض القحطاني كلية التربية ببيشه
19 الدكتورة / أسماء فتحي كلية التربية للبنات بأبها الأقسام الأدبية
20 الأستاذه / فاطمة عمر البيشي كلية التربية للبنات ببيشة الأقسام العلمية
21 الأستاذه / هيا عنزي كلية التربية للبنات ببيشة الأقسام الأدبية
22 الدكتوره / هانم أحمد عبدالخالق كلية العلوم الصحية للبنات ببيشة
23 الاستاذه / فاطمة محمد امين كلية التربية للمعلمات بظهران الجنوب
24 الأستاذه / مريم عبدالله عواجي المركز الجامعي لدراسة الطالبات
25 الأستاذه / فاطمة عبدالله آل أحمد كلية المجتمع للبنات برجال ألمع
26 الدكتوره / جيهان عبدالعزيز رجب كلية التربية للبنات بالخميس
27 الأستاذه / طيف عبدالله كلية العلوم والآداب للبنات بالخميس
28 الأستاذه / نورة محمد رفيع كلية المجتمع للبنات بالخميس
29 الأستاذه / نورة الأسمري كلية المجتمع للبنات بأبها
30 الدكتورة / ألمازه راجح كلية التربية للمعلمات بسراة عبيدة
31 الأستاذه / عهود حسن محمد آل مغرم كلية التربية للبنات بأبها الأقسام العلمية
32 الدكتورة /  أماني حامد مرغني  كلية التربيه بلقرن
33   الأستاذه  / غادة نظير محمد حسين  كلية العلوم الصحية بالنماص
34   الدكتورة /  ايمان حلمي  كلية التربيه بالنماص
 35  الدكتورة /  ماجدة بيومي العميده  كلية الصحيه بمحايل
 36  الأستاذه / ‬ سها جمال الدين محمد  كلية التربيه بمحايل - علمي

 

 

مصنف في :

فوائد التعلم الإلكتروني

 قد يخفى على الكثير ما يميز التعلم الإلكتروني عن غيرة من أنواع التعلم ، في الموضوع التالي تجد بعض فوائد التعلم الإلكتروني تساعدك في توضيح اهمية التعلم الالكتروني وبعض فوائده

اضغط هنا لزيارة الموضوع

مصنف في :

فوائد التعليم الالكترونى

تعتبر الإنترنت وليدة التطور التقنى الحالى وهى وسيلة الربط الأكثر تطوراً التى عرفها الإنسان على الإطلاق وبفضلها أصبح العالم أشبه بالقرية الصغيرة . يظن الكثير من الناس أن المقصود بالتعليم الالكترونى هو تعليم الناس عن بعد ولكن التعليم الالكترونى فى حقيقة الأمر هو عبارة عن وسيلة تتيح للناس التعليم دون الحاجة إلى التواجد داخل قاعات الدراسة ومهما تباعدت مسافاتهم ، وبجانب رفضه إجتماعياً يواجه التعليم الالكترونى بهذه الصفة العديد من العقبات تتمثل ببساطة فى تخوف الناس من أن يفقد التعليم بشكله التقليدى جوهره وسماته المميزه بإعتبار أن التعليم الالكترونى يستصحب معه مفاهيم مختلفة عن التعليم ، وفى الظروف الحالية التى تتسم بهذا الكم الهائل من المعلومات يضيف التعليم الالكترونى .

هذة الفوائد التالية .

1- سوف تصبح جميع مؤسسات التعليم وثيقة الإرتباط والتجهيز بالتقنيات الضرورية بالقدر الذى يمكنها من مسايرة تقنيات العصر.

2- التعليم الالكترونى يعمل على تعزيز عملية التعليم وتحسين المستوى التحصيلى لجميع الطلاب .

3- من خلال إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت يمكن أيضا إيصال التعليم إلى المناطق النائية وإلى من فاتتهم فرصة التعليم وتعزيز كافة المعرفة الضرورية للإحتياجات البشرية .

4- المعرفة أصبحت الآن متاحة لكل فرد وكلما تحتاجه هو أن تنقر على متصفح الإنترنت لتجد كل ما تحتاجه ولذلك أصبح الباحث أكثر تركيزاًعلى إنتاج الجديد الذى يحظى بالإعتراف والإستحسان بدلاًمن تكرار وإعادة تنميط المعلومات  القديمة .

5 - الوصول إلى الطالبات فى أوقات وسرعات لم تكن ممكنة من قبل .