Warning: Table './oldelc/cache_page' is marked as crashed and should be repaired query: SELECT data, created, headers, expire, serialized FROM cache_page WHERE cid = 'http://oldelc.kku.edu.sa/node/22/2252' in /var/www/html/includes/database.mysqli.inc on line 134 من تقنيات التعلم التفاعلية (قلب واقع الفصول الدراسية) | عمادة التعلم الالكتروني

من تقنيات التعلم التفاعلية (قلب واقع الفصول الدراسية)

  • عمادة التعلم الالكتروني
    الأحد - 07/04/2013

فكره حديثه جداً و رائعة ..
وهي عبارة عن إعادة تصميم التعليم بطريقة تزيد من دافعية الطلاب للتعلم بأسلوب تفاعلي و منفتح حول العالم الحالي من حولنا ، و بالإستفادة من مستحدثات التقنيه (الواقع المتجدد) ..
 
 

عكس القاعات الدراسيه التقليدية فهذه الطريقه أكثر تفاعلية بالتحديد في تقنيات التعليم ، الفكره كُلها تدور حول تساؤل كيف تعكس الفصول الدراسيه بصوره تُرضي طالب اليوم و تحقق أعلى نسبة تحصيل كما هو الواقع خارج القاعه الدراسيه بحيث نكون معه عكس ماهو عليه من الفصول التقليديه.

من أهم النقاط حول هذا النموذج التعليمي :
- إعطاء الطالب المحاضره النظرية في البيت من خلال الموقع الشخصي، برنامج ادارة التعلم ، أو الشبكات الإجتماعية وفي القاعة الدرسية يعمل على مشاريع حسب التخصص ضمن مجموعات العمل ، فهنا عكست النمطيه وتم استغلال الوقت لتنمية و تطوير المهارات بشكل أكبر.
- يبدأ محور الدرس خارج حدود الـ ٤٥ او ٥٠ دقيقه النظاميه بيوم او يومين ، المهم أنه يتم طرح مشكله حواريه للطلاب تنمي التفكير الناقد و المبدع ، بأكثر من استراتيجيه (تعاونيه قائمه على المشاريع و غيرها ) المهم أنك تحول الطالب لباحث بالإستفاده من التقنيات المستحدثه لخدمة التعليم فتحاورهم و تناقشهم باستخدام تلك الوسائط .
- تكون القاعه الدراسيه صوره من الواقع نفسه خارجها ، مثلاً الطالب يستخدم جميع ادوات التواصل الإجتماعي (الشبكات الإجتماعيه ) إذاً تكون القاعه الدراسيه مُتاحه لذلك اما من خلال أجهزة الحاسوب الكفيه أو اللوحيه بشكل متزامن و ليس منعزل .
- تطوير ثقافة التعلم بالتواصل المستمر مع الطالب هو الأهم و كيفية أن يكون ذلك ؟ بإستخدام مستحدثات التقنية
- التفكير بعمق بكيفية صياغة المحتوى كرسالة متعددة الوسائط تُستخدم بأكثر من طريقة لحل مشاكل جميع الطلاب مثلاً :طالب لديه ظروف معينه لا يستطيع الحضور لأي ظرف >> لا يتضرر لعدم حضوره وذلك لانه يوجد الحل بتسجيل (فيديوكاست ، بودكاست ، برامج افتراضيه ..... الخ ) بقالب تفاعلي باتجاهين مع الطالب و زملائه و الطالب أستاذه .
- علم الطالب كمدرس عكس ما تعلمته في قاعتك الدراسيه .


روابط ومراجع خارجية حول هذا النموذج التعليمي :

http://www.knewton.com/flipped-classroom

http://www.educause.edu/library/resources/7-things-you-should-know-about-flipped-classrooms

http://www.techsmith.com/flipped-classroom.html