Warning: Table './oldelc/cache_page' is marked as crashed and should be repaired query: SELECT data, created, headers, expire, serialized FROM cache_page WHERE cid = 'http://oldelc.kku.edu.sa/node/3/2658' in /var/www/html/includes/database.mysqli.inc on line 134 تطوير المقررات والمكتبة الإلكترونية الرقمية للمقررات المطورة | عمادة التعلم الالكتروني

تطوير المقررات والمكتبة الإلكترونية الرقمية للمقررات المطورة

  • عمادة التعلم الالكتروني
    الثلاثاء - 21/05/2013

بدعم وإهتمام من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود ، بدأت عمادة التعلم الالكتروني مشروع تطوير المقررات الالكترونية للوصول لمكتبة الكترونية رقمية متكاملة تضم عددا من المقررات الالكترونية المطورة التي تساعد عضو هيئة التدريس على الاستفادة من المحتوى المطور في العملية التعليمية.

حيث يتم تجهيز المقرر المراد تطويره بجودة عالية ومتوافقة مع معايير الجودة الدولية (QM) للوصول لمقرر الكتروني مجهز بشكل كامل ومتوافق مع الخطة الدراسية المتبعة في اقسام الكليات ويكون ذلك بتسجيل جميع محاضرات المقرر وتوفير محتوى المادة العلمية من اهداف وانشطة واعداد اسئلة الاختبارات.

تستغرق عملية تطوير المقرر فصل دراسي واحد ويتم العمل مع فريق مدرب من جهات معتمدة في بناء المحتوى وتطوير المقررات الالكترونية. ويتم استخدام آليات حديثة في عملية التسجيل واعداد المحتوى.

ولقد تم تطوير مايقارب ١٣ مقررا منها ٥ مقررات للاعداد العام. وبنهاية هذا الفصل بإذن الله سيتم الانتهاء من تطوير ما يقارب ٢٤ مقررا.


فريق تطوير المقررات الالكترونية بعمادة التعلم الالكتروني

الرؤية: 

المقرر المطور الكترونيا هو الخيار الأفضل على مستوى المقررات بشكل عام.

الرسالة:

تقديم مقرر الكتروني ذو جودة عالية متسق مع الاحتياج والطلب من المجتمع سواء داخل أو خارج الجامعة.

الأهداف:

١- حل مشاكل بناء المقرر الالكتروني الكامل والذي يتطلب مزيد من الوقت والجهد.

٢- تصميم مقرر الكتروني متكامل من ناحية المحتوى والمحاضرات الالكترونية ليخدم عضو هيــئة التدريس والطالب على حد سواء.

٣- مشاركة المحتوى داخل وخارج الجامعة من خلال قنوات الفديو المتاحة كاليوتيوب والمقررات الالكترونية المفتوحة بالجامعة مما يسهم في نشر و زيادة المعرفة لدى افراد المجتمع.


   - مرفق لكم ملف يحوي قائمة بالمقررات التي تم تطويرها وكذلك تلك الجاري العمل على تطويرها :

المرفقالحجم
قائمة المقررات المطورة76.8 كيلوبايت

التعليقات

الأستاذ الكريم عبدالله

الأستاذ الكريم عبدالله الشهراني. أشكر لكم التوضيح وسؤالي كان دافعه طبيعة انشغالي بالجودة والتطوير في كليتنا وحدوث بعض الاشكالات في محتوى المقرر أحيانا. فشكرا لك على إجابتك الرائعة وندعو الله أن يأجركم على جهودكم.

بدايةً احب اشكر لك حرصك دكتور

بدايةً احب اشكر لك حرصك دكتور عبدالواحد واهتمامك بموضوع تطوير المقررات الكترونياً. بخصوص سؤالك هل الكليات والبرامج على علم بمدى تطابق هذا التطوير للمقررات بناءً للتوصيف المعتمد في الكليات؟

الإجابة نعم وبالنسبة لجميع المقررات التي تم تطويرها الى الآن فقد تم مراجعتها من قبل الأقسام واعتمادها للتدريس الالكتروني في الكليات. وبالنسبة لعملية التطوير فإنه يتم اشعار المطور قبل البدء بتجهيز واعداد المحتوى بأن يكون المحتوى مجهز طبقاً للتوصيف المعتمد للمقرر في الكلية وشكراً لكم.

تقبل تحياتي ،،،

أشكرك أستاذ عبدالله زبين وبعد

أشكرك أستاذ عبدالله زبين وبعد بحث وتحري اتضح أن QM أصبحت دولية وللمزيد يمكنك الاطلاع على الرابط التالي: 

http://www.qmprogram.org/qmresources/subscriptions/subscribers.cfm

ولذلك نبارك لجامعة الملك خالد هذه القفزة النوعية في التوجه نحو مقررات الكترونية بمعايير عالمية. 

مشروع رائع كان لي فرصة

مشروع رائع كان لي فرصة التواصل مع اعضاء الفريق ولمست جهودة كبيرة منظمة تقدم في هذا الجانب بدءً باختيار المقرر والمطور والتواصل مع الكلية، وبناء المحتوى وتسجيل المحاضرات وتجهيز وحدات التعلم والتقييم ، ثم عمليات المراجعة والتصحيح. اتمنى ان تصل رؤية المشروع كل ارجاء كلياتنا ولدي الجزم الكامل ان هنالك اعضاء هيئة تدريس مميزين سوف يقدمون محتوى مميز بافكار رائعة.

سؤال آخر: هل الكليات والبرامج

سؤال آخر: هل الكليات والبرامج على علم بمدى التطابق التام لمحتوى المقررات التي تم إعدادها الكترونيا مع التوصيف المعتمد للمقررات. وهل تم عرضها على لجان متخصصة للتأكد من ذلك؟

سؤال: هل QM معايير جودة

سؤال: هل QM معايير جودة دولية؟
موقع كواليتي ماترز على الانترنت يقول:
The Quality Matters rubric is based on national standards of best practice in online teaching and learning
أرجو التوضيح .. وأشكر الجهود المميزة للعمادة والفريق.

 نشكر لكم اهتمامكم دكتور

 نشكر لكم اهتمامكم دكتور عبدالواحد واثرائكم لموقع العمادة بملاحظاتكم وتعليقاتكم القيمة .

بخصوص استفساركم ، اسمحوا لي ان اجيبكم بسؤال ، ما هو تعريف (الدولية) بالنسبة لكم؟

مع وافر احترامي

عبدالله زبين

ممثل منظمة QM بالجامعة